غازبروم تسعى لاقتحام بريطانيا   
الأحد 1431/4/13 هـ - الموافق 28/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 19:07 (مكة المكرمة)، 16:07 (غرينتش)
مصفاة ليندسي ضمن الصفقة التي تسعى غازبروم للفوز بها (رويترز-أرشيف)

ينتظر أن تتقدم شركة غازبروم الحكومية الروسية في غضون أيام بعرض قيمته مليار دولار لإدارة شبكة تضم ثمانمائة محطة وقود ومصفاة لتكرير النفط في بريطانيا، وفق ما قالت صحيفة تايمز البريطانية الأحد.
 
وأوضحت الصحيفة أن شركة توتال الفرنسية عرضت للبيع تلك المحطات والمصفاة التي تشكل جزءا مهما من البنية التحتية للطاقة في بريطانيا وتشغل خمسة آلاف شخص.
 
ووصفت تايمز العرض الذي يرجح أن تتقدم به غازبروم بالجريء, وقالت إنه إذا تمت الصفقة فستصبح الشركة الروسية واحدة من أكبر الشركات التي توفر إمدادات الطاقة للسوق البريطانية.
 
وأضافت أن الشبكة التي أوكلت توتال بيعها إلى مصرف جي بي موغان الاستثماري الأميركي، تشمل أنبوبا تحت الأرض يمتد مسافة 247 كيلومترا بين مصفاة ليندسي في لنكولنشاير شمال شرق إنجلترا, ومستودع الوقود في بانسفيلد الواقع على مسافة عشرة كيلومترات تقريبا من مطار لوتون، وهو ثاني أكبر مطار بعد هيثرو في لندن.
 
ويتم تزويد جنوب إنجلترا ومطار هيثرو بالبنزين ومشتقات نفطية أخرى انطلاقا من مستودع بانسفيلد شمال لندن.
 
وأشارت تايمز إلى أن شركات أخرى، من بينها شركة فاليرو الأميركية العملاقة للتكرير وشركة إيسار الهندية، قد تتقدم بعروض للفوز بالصفقة.
 
بيد أن الصحيفة أوضحت أن العرض الروسي الذي ينتظر أن تتقدم به الذراع المالية لغازبروم قد يثير قلق الحكومة البريطانية.
 
وذكّرت تايمز بحالة القلق التي أثارتها في 2006 تقارير عن سعي غازبروم إلى الاستحواذ على مجموعة سنتريكا المالكة لشركة بريتش غاز البريطانية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة