منحة ليبية لتونس بمائتي مليون دولار   
الخميس 9/1/1434 هـ - الموافق 22/11/2012 م (آخر تحديث) الساعة 22:35 (مكة المكرمة)، 19:35 (غرينتش)
الإعلان عن الدعم المالي الليبي جاء بمناسبة زيارة محمد المقريف (يسار) اليوم لتونس (الفرنسية)

قال الرئيس التونسي المنصف المرزوقي اليوم إن ليبيا وضعت 200 مليون دولار في البنك المركزي التونسي، موضحا خلال زيارة رئيس المؤتمر الوطني الليبي محمد المقريف لتونس أن هذا المبلغ منحة لمساعدة الاقتصاد التونسي.

وكان المرزوقي قد شدد بداية العام الجاري على ضرورة تعزيز الاستثمارات بين بلاده وليبيا عبر دعم تواصل رجال الأعمال، وأعلن عقب اجتماع له مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي آنذاك مصطفى عبد الجليل عن التحضير لأعلى تبادل زيارات للوفود الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وتوثيق التعاون الاقتصادي وتفعيل دور القطاع الخاص.

وتبلغ قيمة التبادل التجاري بين البلدين نحو ملياري دولار، وكانت قيمة الصادرات التونسية إلى ليبيا قبل الثورة تصل إلى مليار دولار، وكانت تونس تستقطب سنويا نحو 1.5 مليون سائح ليبي. بالمقابل بلغ عدد العمالة التونسية في ليبيا قبل الثورة 200 ألف شخص، قبل أن يتقلص كثيرا بسبب المعارك بين كتائب القذافي والثوار.

فجوة تمويلية
وتأتي هذه المساعدة المالية الليبية لتونس في وقت تبحث فيه حكومة حمادي الجبالي عن قروض ومساعدات لسد الفجوة التمويلية في ميزانيتها، حيث قال وزير المالية سليم بسباس قبل أيام إن الحكومة ستحتاج إلى قروض ومعونات بقيمة سبعة مليارات دينار (4.4 مليارات دولار) العام المقبل.

وأشار الجبالي في حديث سابق لوكالة رويترز إلى أن حكومته ستستمر في الإنفاق بشكل كبير لمعالجة المشكلات الاقتصادية التي فجرت الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي. وتورد إحصائيات رسمية أن عجز الميزانية العامة سيناهز 6.6% خلال العام الجاري، ثم يتقلص قليلا العام المقبل ليصل إلى 5.9%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة