ضخ الغاز المصري للبنان في سبتمبر   
الاثنين 1430/9/10 هـ - الموافق 31/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 21:25 (مكة المكرمة)، 18:25 (غرينتش)
جزء من خط الأنابيب العربي قرب طابا المصرية (الأوروبية-أرشيف)

قال وزير البترول المصري سامح فهمي اليوم الاثنين إن لبنان سيبدأ تسلم الغاز الطبيعي المصري عبر خط الأنابيب العربي الشهر المقبل.
 
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن الوزير فهمي قوله إن الغاز المصري سيصل إلى لبنان عبر سوريا بشكل تجريبي في الثامن من سبتمبر/أيلول المقبل وسيبدأ ضخه بكميات تجارية في الخامس عشر منه.
 
وأضاف في زيارة للبنان لمناقشة تفاصيل فنية بشأن خط الأنابيب"الاتفاق ينص على وصول الغاز المصري إلى الحدود الأردنية ومن ثم إلى الحدود السورية ويتم بيعه إلى سوريا ليتم استقبال غاز سوري في شمال لبنان يتم شراؤه من الجانب المصري وبيعه إلى الجانب اللبناني".
 
وكان وزير الطاقة اللبناني ألان طبريان قال في مايو/أيار الماضي إن  لبنان سيستقبل ثلاثين مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي عبر خط الأنابيب العربي.
 
وقالت مصر العام الماضي إنها لن توقع عقودا جديدة لتصدير الغاز حتى 2010 بهدف تلبية الطلب المحلي المتزايد. لكن الترتيبات الحالية مع لبنان جزء من اتفاق قديم.
 
واتفق عام 2000 على إنشاء خط الغاز العربي لتصدير الغاز المصري إلى الأردن ولبنان وسوريا، غير أن خلافات سياسة أخرت لسنوات إنشاء الخط الذي يبلغ طوله 1200 كيلومتر.
 
وتم العام الماضي مد قطاع رئيسي من الخط داخل سوريا, وهناك خطط لربط الخط بتركيا لتصل الصادرات إلى أوروبا. ويقول مسؤولون عرب في قطاع الطاقة إن خط الأنابيب العربي يمكن أن يكون مصدرا للعملة الأجنبية إذا اعتمدت عليه أوروبا في تلبية جانب كبير من احتياجاتها من الغاز.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة