إيران تشرع بتصدير الوقود إلى العراق   
الأحد 1436/11/30 هـ - الموافق 13/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 13:07 (مكة المكرمة)، 10:07 (غرينتش)

قال المدير العام للشركة الوطنية لتوزيع المشتقات النفطية بإيران ناصر سجادي أمس إن بلاده أبرمت اتفاقا لتصدير وقود الديزل إلى العراق، لتصبح بذلك للمرة الأولى مصدرا صافيا لهذا النوع من الوقود.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن سجادي قوله إن إيران بدأت بالفعل في تصدير الديزل، وأضاف أن طهران كانت حتى العام الماضي تستورد وقود الديزل.

ويقول مسؤولون إيرانيون إن أفغانستان وباكستان أصبحتا على قائمة المستوردين لوقود الديزل الإيراني، وقالت الشركة في يوليو/تموز الماضي إن البلاد تعتزم تصدير جميع أنواع منتجات الوقود باستثناء البنزين.

وتسعى إيران إلى تصدير 12 مليون لتر من وقود الديزل، وأربعين مليون لتر من زيت الوقود (المازوت) يوميا في السنة الحالية بالتقويم الإيراني التي تنتهي في مارس/آذار المقبل.

ووفقا لبيانات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) فإن إيران تصدر 470 ألف برميل يوميا من المشتقات البترولية و8.3 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي.

تأجيل
وكانت طهران أعلنت في آخر يونيو/حزيران الماضي عن تأجيل تصدير الغاز الطبيعي إلى العراق إلى أجل غير مسمى، وذلك بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في العراق وسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مساحات واسعة من البلاد.

وكان البلدان وقعا في يوليو/تموز 2013 عقدا يتم بموجبه تصدير الغاز الإيراني إلى العراق لتغذية محطتي توليد كهرباء القدس والصدر في بغداد ومحطة المنصورية في ديالى، لكن بعد مرور عامين لم تبدأ عملية التصدير بعد.

ويقضي الاتفاق بتصدير 25 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي لأربع سنوات قابلة للتجديد. وناهزت قيمة العقد 3.7 مليارات دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة