قرض أفريقي لتونس بنصف مليار   
الثلاثاء 28/6/1432 هـ - الموافق 31/5/2011 م (آخر تحديث) الساعة 1:22 (مكة المكرمة)، 22:22 (غرينتش)

مدير البنك الأفريقي للتنمية قال إن هذا القرض دعم للانتقال الديمقراطي بتونس (الفرنسية)
 

وافق البنك الأفريقي للتنمية على منح قرض لتونس بقيمة 500 مليون دولار في مسعى منه لدعم الحكومة التونسية في هذه المرحلة الانتقالية التي أعقبت الإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.

 

وقال البنك إن القرض سيقدم بشكل عاجل دفعة واحدة، وهو جزء من دعم دولي بقيمة 1.4 مليار دولار تعهد بتوفيره البنك الدولي والاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية حسب بيان البنك الأفريقي.

 

وأوضحت المؤسسة المالية الأفريقية أن هذا الدعم المالي يستهدف استعادة الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي بتونس، وجسر الهوة بين المناطق التونسية فيما يخص الاستفادة من الخدمات العامة، والمساعدة على إحداث وظائف جديدة لاسيما لفائدة الخريجين الجدد.

 

دعم الانتقال

وفي بيان صدر الاثنين، قال مدير البنك الأفريقي دونالد كابيروكا إن البنك يقف إلى جانب شعوب تونس وبلدان شمال أفريقيا في هذه المرحلة المهمة، مضيفا أن البنك بمقدوره منح ما بين خمسة وسبعة مليارات دولار لدعم الانتقال الديمقراطي في المنطقة خلال السنوات المقبلة.

 

كما أشار المدير الإقليمي للبنك الأفريقي للتنمية جاكوب كولستر، الذي يدير عمله في تونس وليبيا ومصر إلى أن الاستثمارات أساسية لأي نمو اقتصادي سليم.

 

وكانت مجموعة الثماني للدول الأكثر تصنيعا قد تعهدت السبت الماضي خلال قمتها بفرنسا بتقديم قروض بقيمة 20 مليار دولار لدعم التحول الديمقراطي في المنطقة العربية، خصوصا في تونس ومصر.

 

وتقول تونس إنها بحاجة إلى نحو 25 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة