قطر تربط أسعار الوقود بالسوق العالمية   
الثلاثاء 1437/7/20 هـ - الموافق 26/4/2016 م (آخر تحديث) الساعة 18:05 (مكة المكرمة)، 15:05 (غرينتش)
أعلنت وزارة الطاقة في دولة قطر أنها قررت إعادة هيكلة أسعار الوقود المحلية وربطها بالأسعار العالمية ابتداء من مايو/أيار المقبل، على أن تعدَّل شهريا.

وقال رئيس لجنة دراسة أسعار الوقود في السوق المحلية الشيخ مشعل بن جبر آلي ثاني في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء إنه "تم تشكيل لجنة لدراسة أسعار الوقود في السوق المحلية بعضوية عدد من الجهات الحكومية في الدولة، بحيث تقوم اللجنة شهريا بدراسة أسعار الوقود، الجازولين بأنواعه المتاحة والديزل".

وأضاف أن اللجنة ستقوم بـ"تقديم التوصيات بالأسعار المقترحة بناء على معادلة سعرية تأخذ بعين الاعتبار التغيرات التي تطرأ على أسعار المشتقات النفطية في السوق العالمية، والتكاليف التشغيلية المتعلقة بإنتاج وتوزيع الوقود في السوق المحلية، وكذلك أسعار الوقود في دول المنطقة".

وأكد رئيس اللجنة أن قرار إعادة هيكلة أسعار الوقود "يهدف بشكل رئيسي إلى رفع كفاءة استخدام الطاقة في الدولة، وزيادة الوعي لدى المستهلكين بضرورة الاقتصاد في استهلاك الوقود، خاصة بعد أن بدت واضحة للعيان الآثار الاقتصادية والبيئية غير المرغوبة التي أسفرت عنها الفروقات بين الأسعار في السوق المحلية والأسواق العالمية، كما يأتي القرار منسجما مع الممارسات المتبعة في الكثير من دول العالم".

ومن المقرر أن تنشر أسعار الوقود في الموقع الرسمي لوزارة الطاقة والصحف المحلية قبل نهاية كل شهر ميلادي، على أن يبدأ العمل بها اعتبارا من الساعة 12:01 من بعد منتصف ليلة اليوم الأول من مايو/أيار 2016.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة