أوروبا متفائلة بحل خلاف ضريبي مع أميركا   
الجمعة 1423/3/26 هـ - الموافق 7/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مسؤول بالاتحاد الأوروبي إنه واثق أن الولايات المتحدة ستلتزم بقواعد منظمة التجارة العالمية في الخلاف الدائر بين الطرفين حول إعفاءات ضريبية للمصدرين.

وقال نائب رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في واشنطن جيرار ديبايير إن بروكسل تشجعت بالتعهد الذي قدمه الرئيس الأميركي جورج بوش الشهر الماضي للالتزام بقرارات منظمة التجارة العالمية فيما يتعلق بإعفاءات ضريبية سنوية تبلغ قيمتها أربعة مليارات دولار للشركات المصدرة مثل بوينغ ومايكروسوفت.

وبدأ رئيس لجنة موازنة الضرائب والميزانية بمجلس النواب النائب الجمهوري بيل توماس جلسات بهدف تعديل قوانين ضرائب الشركات. وقال ديبايير في اجتماع لجنة بريتون وودز التي تقدم المشورة لوزارة الخزانة الأميركية فيما يتعلق بمسائل المال والتجارة إنه رغم أن الاتحاد الأوروبي لا يملك ضمانات لما ستسفر عنه هذه العملية "فنحن نثق أن الرغبة في الالتزام ستنتصر".

وجاءت تصريحات المسؤول الأوروبي قبل أقل من أسبوعين من الموعد النهائي الذي تحدد للجنة تحكيم في منظمة التجارة العالمية للبت في حجم العقوبات التي يمكن للاتحاد الأوروبي فرضها على الولايات المتحدة في النزاع بين الطرفين. ويحل هذا الموعد في 18 يونيو/حزيران الجاري.

وقد طلب الاتحاد الأوروبي منحه الحق في فرض عقوبات بقيمة أربعة مليارات دولار على سلع أميركية، في حين طلبت واشنطن من اللجنة عدم الموافقة على عقوبات تتجاوز قيمتها مليار دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة