بغداد: العقوبات أفقدت العراق 200 مليار دولار   
الأحد 10/1/1423 هـ - الموافق 24/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

محمد مهدي صالح
أعلن وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح أن بلاده خسرت نحو 200 مليار دولار من جراء العقوبات الاقتصادية المفروضة على العراق منذ أكثر من أحد عشر عاما. وقال إن برنامج النفط مقابل الغذاء تحول من برنامج لتأمين احتياجات الشعب العراقي إلى برنامج تمويل التعويضات ونفقات الأمم المتحدة.

ونقلت صحيفة الثورة عن الوزير العراقي قوله إنه كان بالإمكان توظيف هذه المبالغ لتنمية المشاريع الاقتصادية لشعب العراق بالإضافة إلى تنمية التجارة الدولية وبالتالي تمويل التنمية".

وأوضح أن "الحصار الجائر لم يحرم شعب العراق من فرص تمويل التنمية فحسب بل حرم العديد من دول العالم التي لها علاقات اقتصادية واسعة معه".

ورأى صالح أن "برنامج النفط مقابل الغذاء تحول من برنامج لتأمين احتياجات شعب العراق إلى برنامج تمويل التعويضات ونفقات الأمم المتحدة وموازنة أسعار النفط ومنع العراق من تمويل مشاريع التنمية".

وأشار إلى أن "العراق صدر نفطا بقيمة 52 مليار دولار استقطعت الأمم المتحدة للأغراض المذكورة 18 مليار دولار ووصلت إلى العراق سلع بقيمة 17 مليار دولار والمتبقي معظمه عقود معلقة من قبل أميركا وبريطانيا".

وأكد المسؤول العراقي أن "الهدف الحقيقي من فرض هذا الحصار على العراق هو تعطيل التنمية والتقدم الاقتصادي والاجتماعي في العراق وإضعاف دوره القومي".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة