اتفاق أوروبي لحظر نفطي على سوريا   
السبت 1432/9/28 هـ - الموافق 27/8/2011 م (آخر تحديث) الساعة 11:38 (مكة المكرمة)، 8:38 (غرينتش)

الحظر الأوروبي سيشمل المنتجات النفطية والنفط الخام (الجزيرة نت-أرشيف) 


أفادت فايننشال تايمز أن ممثلين للاتحاد الأوروبي اتفقوا أمس على فرض حظر على واردات دولهم الـ27 من النفط الخام ومنتجات النفط من سوريا.
 
وأوضحت الصحيفة البريطانية أنه بالرغم من أن القرار لا يزال ينتظر موافقة على المستوى الوزاري فإن من المتوقع أن يتخذ وزراء من الاتحاد قرارا بهذا الشأن خلال الأسبوع القادم.
 
وأشارت إلى أن الإجماع الذي تم التوصل إليه أمس كان الإشارة الأبرز على أن الاتحاد سيسير باتجاه الحظر الذي من المتوقع أن يكون الخطوة الأشد تأثيرا على النظام السوري حتى الآن.
 
وتستورد أوروبا 95% من صادرات النفط السوري، وتعتبر رويال داتش شل البريطانية الهولندية وتوتال الفرنسية من بين أكبر الشركات العاملة بقطاع النفط السوري.
 
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين أن هولندا هي التي تزعمت الحملة الأوروبية بفرض الحظر، وأنه سيتم إعطاء الشركات العاملة هناك مهلة محددة لإنهاء عقودها.
 
وتعد سوريا منتجا صغيرا نسبيا للنفط، فوفق أحدث نسخة للتقرير الإحصائي للطاقة العالمية، الذي تصدره شركة بي بي البريطانية، فإن إنتاج سوريا من النفط العام الماضي بلغ 0.5% فقط من الإنتاج العالمي.
 
وتشير بيانات الشركة إلى أن الإنتاج السوري تراجع من 581 ألف برميل يوميا عام 2001 إلى 375 ألفا عام 2009، لكنه زاد إلى 385 ألفا سنة 2010، بعد أن بدأت حقول جديدة العمل.
 
وتملك سوريا احتياطيات مؤكدة من النفط تبلغ 2.5 مليار برميل، تمثل 0.2% من إجمالي الاحتياطيات العالمية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة