إقامة محطة كهرباء وتحلية مياه خاصة في قطر   
الأربعاء 1422/6/17 هـ - الموافق 5/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تعتزم الحكومة القطرية تنفيذ مشروع لتوليد الكهرباء وتحلية المياه بتكلفة 700 مليون دولار. وقالت وكالة الأنباء القطرية إن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أصدر مرسوما بتأسيس شركة كهرباء رأس لفان لإدارة المشروع.

وقال مسؤولون إن شركة AES إنرجي الأميركية ستمتلك حصة 55% من الشركة الخاصة كما ستمتلك شركة المياه والكهرباء القطرية الخاصة 25% منها. أما الحصة المتبقية فستملكها قطر للبترول وشركة الخليج للاستثمار الكويتية.

ومن المنتظر أن تولد المحطة 430 ميغاوات من الكهرباء اعتبارا من بداية منتصف عام 2003 ثم ترتفع إلى 750 ميغاوات في غضون ثلاثة أعوام فضلا عن تحلية 40 مليون غالون من المياه. وسيمول 70% من تكلفة المشروع بقرض مجمع.

وستشتري الشركة العامة للكهرباء والمياه التي تشكلت في يوليو/ تموز الماضي لتحل محل وزارة المياه والكهرباء إنتاج المحطة وفقا لاتفاق مدته 25 عاما. وقالت قطر إن الشركة ستعمل وفقا لأسس تجارية وسيلغى الدعم الاستهلاكي في نهاية الأمر.

ولا يدفع القطريون شيئا مقابل استهلاك المياه والكهرباء بينما تدعم الأسعار التي يحاسب على أساسها الأجانب والمؤسسات التجارية. وتتحرك قطر سريعا نحو خصخصة قطاع توليد الكهرباء لخفض التكاليف وتحسين الكفاءة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة