إيني الإيطالية تتوقع صعود سعر النفط إلى 20 دولارا   
السبت 1422/9/2 هـ - الموافق 17/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مسؤولون في مجموعة إيني الإيطالية للنفط والغاز إنهم يتوقعون انتعاش أسعار النفط إلى 20 دولارا للبرميل بعد أن انخفضت نحو 40 في المئة منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول في الولايات المتحدة.

ففي حديث شامل مع إحدى الصحف الاقتصادية قال الرئيس التنفيذي للشركة فيتوريو مينساتو وعدد آخر من المديرين إن تحسن العلاقات الدولية مع روسيا بعد الهجمات قد يكون لصالح الشركة.

وقال أحد المشاركين في الحديث "أعتقد أننا سنعود إلى 20 دولارا للبرميل بعد تجاوز حالة التوتر الحالية".

وقال آخر "في السنوات القليلة الماضية كان سعر النفط بين 18 و20 دولارا للبرميل وخارج هذا النطاق كانت هناك مشاكل".

وخفض عدد من المحللين قيمة أسهم شركات النفط ومن بينها إيني في الأيام القليلة الماضية نتيجة مخاوف من استمرار ضعف أسعار النفط بسبب عدم التوصل لاتفاق بشأن مستوى خفض الإنتاج بين الدول المنتجة للنفط.

وأغلق خام برنت أمس الجمعة عند 80ر17 دولارا للبرميل مقابل 05ر31 دولار في 11 سبتمبر/ أيلول.

وفيما أدت الهجمات والحرب التي تلتها في أفغانستان إلى تراجع أسعار النفط وسط مخاوف عالمية فإنها أدت لتحسن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة وهو تطور تقول إيني إنه إيجابي بالنسبة لها.

وقال مشارك في الحديث "إيني أكبر شريك تجاري لروسيا وأكبر مستورد للغاز الروسي ولدينا مشروع بلوستريم المشترك مع مجموعة غازبروم الروسية للنفط".

وبدأت إيني وروسيا مد خط أنابيب بلو ستريم الذي يمتد لمسافة 1200 كيلومتر في الشهر الماضي وسيشحن الخط الذي يتكلف 3.3 مليار دولار 16 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من روسيا إلى تركيا عندما يبلغ طاقته القصوى في عام 2008 .

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة