أوبك تدرس الاتجار في النفط باليورو   
الثلاثاء 16/10/1424 هـ - الموافق 9/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مقر أوبك في فيينا (الفرنسية)
قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ألفارو سيلفا إن المنظمة قد تدرس الاتجار في النفط باليورو أو سلة عملات غير الدولار بسبب المخاوف من هبوط قيمة العملة الأميركية.

وأفاد سيلفا أنه "يتردد حديث عن الاتجار في الخام باليورو وهو أحد البدائل إما ذلك أو سلة من العملات" متوقعا أن تناقش المنظمة هذا الموضوع وتتخذ قرارا في وقت لم يحدده.

وأعرب عن أمل أوبك بإبقاء أسعار النفط في نطاقها المفضل بالربع الأول من العام المقبل موضحا أن النطاق واسع بدرجة كافية لاستيعاب تقلبات الأسعار المؤقتة وغيرها من الطوارئ.

وتسعى أوبك إلى إبقاء أسعار النفط في نطاقها المستهدف بين 22 و28 دولارا للبرميل، مع أن الأسعار بقيت في الآونة الأخيرة عند الحد الأعلى للنطاق أو فوقه. وبلغ متوسط سعر سلة نفوط أوبك يوم الجمعة 28.69 دولارا للبرميل.

وفي طوكيو تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام لبورصة نيويورك التجارية نايمكس في التعاملات الإلكترونية عبر نظام أكسيس في آسيا صباح اليوم الثلاثاء، بفعل عمليات بيع لجني الأرباح بعد أن قفزت أكثر من 4% في نيويورك اليوم السابق جراء اشتداد البرد شرقي الولايات المتحدة.

ودعم هبوط الدولار أسعار النفط الخام نتيجة للاعتقاد بأن أوبك تريد إبقاء أسعار النفط مرتفعة للتعويض عن هبوط قيمة العملة المستخدمة في التجارة الدولية للنفط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة