البنك الدولي يدعو إلى "خطة مارشال" لإنعاش الاقتصاد   
الثلاثاء 1430/2/15 هـ - الموافق 10/2/2009 م (آخر تحديث) الساعة 10:13 (مكة المكرمة)، 7:13 (غرينتش)
جوستن ييفولين (الفرنسية-أرشيف)
دعا كبير الاقتصاديين في البنك الدولي جوستن ييفولين إلى خطة إنعاش لإعادة بناء ومساعدة الاقتصاد العالمي على غرار "خطة مارشال" التي قادتها الولايات المتحدة لإعمار أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.
 
واقترح ييفولين أن تتعهد الدول الغنية مثل الولايات المتحدة وذات الاحتياطي الوفير مثل الصين والمصدرة للنفط، بتوفير تريليوني دولار للمساهمة في هذه الخطة.
 
وأعرب المسؤول الاقتصادي الدولي عن اعتقاده بأن الأزمة المالية العالمية التي تجتاح العالم حاليا تحتاج إلى مواجهة حاسمة وإبداعية.
 
وتوقع أن يطول كل من الأزمة المالية العالمية والركود الذي يجتاح العالم، و"ذلك بالنظر إلى الانهيارات في سوق الأسهم وفي سوق العقارات، وعواقبهما على الاقتصاد الحقيقي.. إن هذا يشبه الكساد الكبير".
 
وقال ييفولين إن البنك الدولي لا يزال يأمل حدوث انتعاش عام 2010، لكنه استدرك بالقول إن "هناك الكثير والكثير من الشكوك.. وإن مخاطر الركود حقيقة كبيرة".
 
وأضاف أنه من المرجح أن يظل الاقتصاد العالمي محاصرا في "حلقة مفرغة"، مع انخفاض في أرباح الشركات التي أدت إلى خفض الوظائف والإنفاق.
 
وكان رئيس البنك الدولي روبرت زوليك حذر في ديسمبر/كانون الأول الماضي من أن العام 2009 سينطوي على قدر كبير من الغموض على الصعيد الاقتصادي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة