أكبر نمو في الإنتاج الصناعي البريطاني منذ 23 عاما   
الجمعة 1423/6/28 هـ - الموافق 6/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أظهرت بيانات صدرت اليوم أن المصنعين البريطانيين عادوا للعمل بحماس في شهر يوليو/ تموز بعد توقف بسبب الاحتفال باليوبيل الذهبي لتتويج الملكة في يونيو/حزيران الماضي فحققوا أكبر ارتفاع في إنتاج الصناعات التحويلية منذ 23 عاما.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن إنتاج الصناعات التحويلية ارتفع بنسبة 4.9% في يوليو/تموز، وهو أفضل أداء له منذ فبراير/شباط 1979، وقلب الاتجاه بعد انخفاض بنسبة 5.5% في الشهر السابق عندما أغلقت المصانع للاحتفال بيوبيل تتويج الملكة.

الإسترليني يرتفع
وإثر ذلك ارتفع سعر الجنيه الإسترليني أمام الدولار كما ارتفع قليلا أمام اليورو بعد نشر البيانات. وقال متعامل "جاء الارتفاع في أعقاب انخفاضه في يونيو"، وهو أكبر مما توقع الاقتصاديون لكن مازال الإنتاج أقل بنسبة 2.6% عن مستواه قبل عام.

ومع أن هذا الارتفاع كان متوقعا ورغم أن البيانات الاقتصادية منذ الاجتماع السابق للجنة السياسات النقدية كانت إيجابية ترك بنك إنجلترا المركزي أمس الخميس سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند مستوى 4% للشهر العاشر على التوالي.

ويتوقع أغلب الاقتصاديين الآن أن يظل سعر الفائدة على مستوى 4% خلال فترة ليست قصيرة من العام المقبل خاصة إذا استمرت السيطرة على التضخم لكن قلة منهم تتوقع خفضا آخر للفائدة في الربع الأخير من هذا العام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة