تجميد العمل بآلية أوبك لضبط أسعار النفط   
السبت 1422/10/14 هـ - الموافق 29/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عبد الله العطية يرد على أسئلة الصحفيين (أرشيف)
كشف وزير النفط القطري عبد الله بن حمد العطية اليوم النقاب عن أن آلية ضبط الأسعار المعمول بها في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" لإبقاء سعر برميل الخام بين 22 و28 دولارا قد جمدت لعدة أشهر.

وقال الوزير القطري للصحفيين في القاهرة "أعتقد أن تطبيق الآلية مجمد حاليا.. إننا نتابع وضع الاقتصاد العالمي". ولكنه رفض التحدث عن مدة تجميد العمل بهذه الآلية وإنما ألمح إلى أنه لن يعاد العمل بها قبل النصف الثاني من عام 2002.

وصرح العطية في أعقاب الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط "أن المحللين يعتقدون أن النمو في الاقتصاد العالمي سيتحقق مجددا في النصف الثاني من السنة" معربا عن أمله في أن "تكون هذه التحليلات صحيحة".

وتابع الوزير بقوله "إننا قلقون جدا إزاء الانكماش الاقتصادي ونأمل في أن يكون الاقتصاد العالمي سليما حتى نكون بدورنا في وضع سليم". وأضاف "أتوقع أن يتراوح سعر نفط سلة أوبك المرجعية بين 20 و22 دولارا للبرميل على مدى السنة, لكن ذلك مجرد توقعات شخصية ولا يمكنني تأكيد أي شيء".

وكان رئيس أوبك شكيب خليل قال إنه يجدر من باب "الواقعية" أن نتوقع أسعارا بمعدل 22 دولارا للبرميل في النصف الأول من العام 2002. وأوضح أن المنظمة تتوقع ارتفاع الطلب على النفط في النصف الثاني من العام 2002 وبالتالي زيادة محتملة في إنتاجها وإنتاج الدول المصدرة الأخرى غير الأعضاء فيها.

وتسمح آلية أوبك لتثبيت الأسعار بخفض الإنتاج نصف مليون برميل في اليوم في حال تدهور سعر سلتها من النفط الخام إلى ما دون 22 دولارا للبرميل طوال عشرة أيام عمل متتالية, وبزيادة الإنتاج بالكمية نفسها إذا تجاوز سعر البرميل 28 دولارا.

علي النعيمي
وفي مقابلة نشرتها صحيفة الحياة اليوم دعا وزير النفط السعودي علي النعيمي منظمة أوبك إلى تعليق العمل بآلية تثبيت الأسعار. وقال "من غير المنطقي أن نحدد اليوم سعر النفط ما بين 19 و22 دولارا أو ما بين 22 و28 دولارا. أعتقد أنه يتعين تعليق العمل بآلية تثبيت الأسعار في هذه الفترة".

وقررت أوبك أمس الجمعة خفض 1.5 مليون برميل في اليوم من إنتاجها لمدة ستة أشهر ابتداء من الشهر المقبل بعد أن حصلت على تعهدات من المنتجين غير الأعضاء فيها بخفض نحو نصف مليون برميل يوميا بهدف ضمان استقرار السوق النفطية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة