أبل تكشف حاسوب "ماك بوك أير" الأقل سمكا   
الأحد 1429/1/20 هـ - الموافق 27/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 22:31 (مكة المكرمة)، 19:31 (غرينتش)

ستيف جوبز يعرض "ماك بوك أير" (رويترز)

كشفت شركة أبل حاسوبا دفتريا يعتبر الأقل سمكا أُنتج حتى الآن وأطلقت عليه اسم "ماك بوك أير".

 

وقال رئيس الشركة ستيف جوبز في معرض بسان فرانسيسكو إنه يصعب تصديق أن المنتج الجديد -الذي يصل أرق جزء منه إلى سمك أربعة مليمترات فقط- يتميز بأداء الأجهزة الموجودة حاليا بالسوق, إضافة إلى أنه يحتوي على لوحة كاملة للمفاتيح وشاشة للعرض بمقياس 13 بوصة.

 

وتوقع رئيس قسم الأبحاث في مؤسسة جوبتر لأبحاث السوق مايكل غارتنبيرغ أن يكون الحاسوب الجديد محط أنظار هواة التكنولوجيا هذا العام.

 

وقارن جوبز بين "ماك بوك أير" الذي يصل سعره إلى نحو 1700 دولار وسلسلة سوني "فايو تي زي".

 

ويمتاز جهاز أبل باحتوائه معالج سرعة ثنائي بقوة 1.6 إلى 1.8 غيغاهيرتز, إضافة إلى سعة تخزين أكبر تصل إلى 80 غيغابايت، وهي غير متوفرة في الجهاز الياباني المماثل. ثم إن الجهاز مزود ببطارية كهربائية تستطيع تشغيله مدة خمس ساعات متواصلة.

 

وقدمت أبل في المعرض جهاز "أبل تي في" المطور الذي يساعد الهواة في استئجار أفلام الفيديو مباشرة عن طريق الشبكة العنكبوتية دون استخدام الحاسوب.

 

وقد استطاع جوبز الحصول على تأييد جميع صالات هوليود الهامة لنظامه "أي تيونز فيديو رينتالز". ويمكن النظام هواة الأفلام في الولايات المتحدة من استئجار فيلم الـ"دي في دي" بمبلغ ثلاثة أو أربعة دولارات لمدة 30 يوميا, بينما يزيد فيلم هاي ديفينشن ذو الصورة الأوضح بمقدار دولار واحد فقط.

 

وقال جوبز إن شركته تعتزم نقل هذه الخدمة إلى أوروبا في مرحلة لاحقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة