احتجاج عمالي في سول وتهديد بتنظيم إضراب غدا   
الأحد 1422/12/11 هـ - الموافق 24/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اشتباكات بين شرطة مكافحة الشغب وعمال شركة دايو أثناء تظاهرات للمطالبة بعدم بيع الشركة (أرشيف)
تجمع حوالي عشرة آلاف عامل من شتى أنحاء كوريا الجنوبية في العاصمة سول اليوم مطالبين بتعزيز إجراءات السلامة في مواقع العمل وتقليص عدد ساعات الدوام. وطالب العمال المحتجون أيضا بوقف خطة حكومية لخصخصة بعض الخدمات مما يهدد بالاستغناء عن أعداد كبيرة من العمال.

وشارك في الاحتجاج عمال عدد من النقابات العمالية القوية منها عمال السكك الحديدية التي تديرها الدولة وهيئة الغاز والكهرباء. وهدد المتظاهرون بتنظيم إضراب واسع النطاق اعتبارا من غد إذا لم تستجب السلطات لمطالبهم.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الكوري للنقابات العمالية الذي يضم 500 ألف عضو في بيان رسمي إنه إذا لم توقف الحكومة خصخصة شركات القطاع العام سيمضي الاتحاد قدما في خطة الإضراب العام.

وأوضح بيان الاتحاد وهو ثاني أكبر تجمع عمالي في كوريا الجنوبية أن حوالي 100 ألف عامل في 140 شركة من بينها شركة هيونداي للسيارات سيضربون أيضا بعد غد إذا لم يغير المشرعون قوانين العمل لتكون أيام العمل خمسة أيام في الأسبوع وإقرار نظام مرن للورديات.

ويضم الاتحاد المتشدد عمالا من معظم القطاعات الصناعية بما في ذلك قطاع السيارات وصناعة السفن. وقالت هيئة الكهرباء الكورية إنها ستلتقي مع زعماء العمال في وقت لاحق لمنع الإضراب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة