أوروبا توافق على إطلاق مفاوضات الشراكة مع روسيا   
الاثنين 1429/5/21 هـ - الموافق 26/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 17:52 (مكة المكرمة)، 14:52 (غرينتش)

فالدنر: الاتحاد الأوروبي يريد من روسيا المعاملة بالمثل (الفرنسية-أرشيف)

وافق وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي على إطلاق مفاوضات مع روسيا للتوصل إلى شراكة إستراتيجية للتعاون في قطاعات الطاقة والتجارة.

 

وقال وزير خارجية سلوفينيا ديميتري روبيل إن الجميع مقتنعون بضرورة التوصل إلى صيغة ترضي جميع الأطراف وقد تم التوصل إلى لغة مشتركة سترضي الجميع.

 

وتحكم علاقات الاتحاد الأوروبي مع روسيا اتفاقية الشراكة والتعاون التي تم التوصل إليها عام 1997 ومدتها عشر سنوات. ومن المفترض أن تحل اتفاقية جديدة محل القديمة وتتضمن إجراءات ملزمة قانونيا في قطاعات الطاقة والأمن والتجارة والتعليم.

 

وقال روبيل إن مفاوضات بشأن الاتفاقية الجديدة سوف تبدأ الشهر القادم وتستمر لمدة عام ويتم التصديق عليها من قبل الدول الأعضاء في عام آخر.

 

ويعني قرار الاتحاد أن دوله اتفقت في النهاية على الأهداف التي تريد تحقيقها من وراء الاتفاق مع روسيا بالرغم من أن مسؤولين أوروبيين أكدوا أن تنفيذه سيستغرق بعض الوقت.

 

وأوضح روبيل أنه عبر المفاوضات سيكون بالإمكان توضيح جميع المشكلات العالقة بين الطرفين، ومنها رغبة الاتحاد في ضمان إمدادات النفط والغاز الروسية وتحسين شفافية سوق الطاقة الروسي وفتح الطرق بصورة أوسع أمام الصناعات الأوروبية لدخول الأسواق الروسية.

 

وقالت مفوضة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي بنيتا فريرو فالدنر إن الاتحاد يريد المعاملة بالمثل.

 

ورغم تأكيدات المسؤولين الأوروبيين أن الاتفاق سيكون في مصلحة الطرفين تعتقد فالدنر أن المفاوضات بين الجانبين ستكون معقدة وتستغرق وقتا طويلا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة