أكثر من 3 مليارات دولار قيمة الصادرات المصرية للعراق   
الاثنين 1422/12/13 هـ - الموافق 25/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

محمد مهدي صالح (وسط) بجانب وزير الاقتصاد المصري يوسف بطرس غالي (يسار) خلال زيارته الأخيرة لمصر
توقع وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح أن يرتفع إجمالي الصادرات المصرية إلى العراق في نهاية العام الجاري إلى ثلاثة مليارات دولار. وقال الوزير العراقي إن حجم الصادرات المصرية للعراق بلغ أكثر من ملياري دولار وينتظر أن يصل إلى ثلاثة مليارات دولار في نهاية العام الحالي.

وأكد صالح أنه بحث مع رئيس الوزراء المصري عاطف عبيد في القاهرة الأسبوع الماضي "كافة الإجراءات التي من شأنها أن تؤدي إلى تدفق الصادرات المصرية إلى العراق من خلال اتفاقية التجارة الحرة" التي وقعها البلدان في يناير/ كانون الثاني من العام الماضي.

وكان العراق قد وقع الصيف الماضي مع مصر وسوريا وليبيا اتفاقا لإنشاء منطقة للتجارة الحرة بين هذه البلدان وذلك في ختام اجتماع الدورة الثالثة والسبعين لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

وقد شهدت العلاقات بين مصر والعراق تحسنا تدريجيا في السنوات الثلاث الأخيرة, إذ أعيدت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2000 العلاقات الدبلوماسية التي قطعت بمبادرة من العراق في يناير/ كانون ثاني 1991 مع بدء العمليات العسكرية للتحالف الدولي ضد العراق.

وكان الوزير العراقي قد أعلن في ديسمبر/ كانون الأول الماضي أن العراق ومصر عازمان على تطوير حجم التعاون الذي بلغ (العام الماضي) 1.7 مليار دولار واحتلت بموجبه مصر المرتبة الثالثة من بين 75 دولة يتعامل معها العراق. وأوضح أن إجمالي حجم التعاون بين البلدين في إطار اتفاق "النفط في مقابل الغذاء" بلغ 3.5 مليارات دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة