انتقادات للائحة العمل المنزلي في السعودية   
الأحد 1434/9/20 هـ - الموافق 28/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 13:44 (مكة المكرمة)، 10:44 (غرينتش)
إقرار الرياض لائحة لعمال الخدمة المنزلية جاء ليسد فراغا في نظام العمل السعودي (الجزيرة-أرشيف)

هيا السهلي-الدمام

أقر مجلس الوزراء السعودي أخيرا لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم متضمنة 23 مادة تهدف إلى تنظيم العلاقة بين صاحب العمل والعامل في الخدمة المنزلية، وتتناول حقوق والتزامات الطرفين. وتأتي هذه اللائحة في وقت لا يتحدث فيه نظام العمل في السعودية عن أي علاقة تعاقدية مكتوبة بين أرباب البيوت والخدم في المنازل مما نشأ عنه الكثير من المشاكل الحقوقية والجنائية جعلت جهات حقوق الإنسان الدولية والمحلية تشير إلى أشكال من الاتجار بالبشر.

وتتضمن اللائحة شروطا أهمها توفير فترات راحة يومية لا تقل عن تسع ساعات، ويوم إجازة أسبوعي, إضافة إلى أحقية العامل بإجازة مرضية مدفوعة الأجر، وإجازة شهر مدفوعة الراتب بعد انقضاء سنتين من العمل، واستحقاق العامل مكافأة نهاية خدمة بعد انتهاء العقد إذا أكمل أربع سنوات عمل.

كما ألزمت اللائحة العامل أو العاملة المنزلية باحترام الدين الإسلامي وتعاليمه، ثم الالتزام بالأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية، وخصوصية وثقافة المجتمع مع أداء العمل المتفق عليه دون إخلال.

تلبية حاجيات
وبحسب تصريحات صحفية للمتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي فإن اللائحة ستطبق خلال 60 يوما من موافقة مجلس الوزراء عليها. ويعتقد حقوقيون ومختصون أن اللائحة ستنظم العلاقة الشائكة بين أصحاب العمل والعمالة المنزلية -خاصة ما يتعلق بالعاملات المنزليات- التي أصبحت مصدر قلق بعد تكرار ارتكاب جرائم قتل في الآونة الأخيرة ذهب ضحيتها أطفال.

القحطاني: هناك حاجة لجهة تحل نزاعات العمالة المنزلية مع أرباب البيوت (الجزيرة)

ويرى البعض أن اللائحة راعت حق العامل وأهملت حق صاحب العمل، مؤكدين بشكل عام أن العمالة المنزلية تحظى بعلاقة طيبة مع العائلات السعودية، ونفى رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان مفلح القحطاني في تصريح للجزيرة نت أن ترتبط هذه اللائحة بمشاكل جنائية.

وقال "قانون العمل السعودي لا يتضمن أحكاما تعالج أوضاعهم لذلك كانت الحاجة تدعو لنظام يُلجأ إليه في حالة الخلاف بين الطرفين، وتحديد الجهة التي تحل النزاع بين الطرفين".

ومن جهة أخرى، قال رئيس مجلس الأعمال الفلبيني وليد السويدان إنه بصدور هذه اللائحة ستجد بعض الدول التي كانت تحجم عن إرسال عمالتها المنزلية للعمل بالسعودية فرصة لإرسالها عمالتها كدولة الهند.

غير منصفة
وترى عضو جمعية حقوق الإنسان سهيلة زين العابدين أن وزارة العمل تهتم بالعمالة المنزلية وتدافع عن حقوقها مقابل إغفال حقوق صاحب العمل، وقالت للجزيرة نت "هذه اللائحة تدين صاحب العمل وهو مظلوم"، وأضافت أن ما يسجل من حالات عنف في حق العمالة المنزلية يصدر في الأصل من شخص يعامل أهله وأطفاله بعنف.

وأكدت الحقوقية أن العائلات السعودية بشكل عام تحسن معاملة العمالة المنزلية، وذكرت زين إحصائية لوزارة الصحة تفيد بأن 70% من جرائم القتل تأتي من العمالة الوافدة و10% من العمالة المنزلية.

وأكدت ذلك أيضا أستاذة علم الاجتماع الجنائي غادة الطريف بالقول إن العاملات المنزليات اللاتي ارتكبن جرائم قتل اعترفن بأنهن حظين بمعاملة حسنة وتم دفع أجورهن، وصرح القحطاني بأن الأسر السعودية تعطي العمالة حقوقا فوق الحقوق المنصوص عليها في التعاقد.

سهيلة زين العابدين: لائحة العمل المنزلي اهتمت بالعمالة المنزلية ودافعت عن حقوقها مقابل إغفال حقوق صاحب العمل

وأشار إلى أن اللائحة توفر حقوق وحماية أفضل للعمالة، وفيها حقوق لرب العمل غير أنها غير كافية، ودعا القحطاني وزارة العمل إلى إيجاد تنظيم أوسع لضمان أن تكون البلاد المُصدرة للعمالة في مستوى كفاءة وتدريب أعلى، وأكد أن بعض العمالة تجلب دون فحص نفسي وجنائي، وهو ما انعكس على بعض الأسر من خلال وقوع سرقة أو جرائم قتل.

خروج العاملات
وفي حين تضمنت اللائحة إجازة أسبوعية نفى المتحدث باسم وزارة العمل في تصريح صحفي أن تكون "لخروج العاملة من المنزل وإنما للبقاء دون العمل"، وهو مخالف لواقع بقية العاملات غير المنزليات في السعودية من ممرضات وطبيبات ونحوهن. وعلق القحطاني على ذلك بقوله إن العاملة المنزلية يتاح لها التسوق والسفر مع الأسرة لعدم إمكانية خروجها وحدها ولعدم مناسبة البيئة التي تخرج إليها، وقال "بعض أرباب الأسر إذا تركها تخرج وحدها يخشى ألا تعود".

وقد ذكرت صحيفة المدينة السعودية الشهر الماضي أن عدد المتغيبين عن العمل من العمالة المنزلية بلغ 58 ألفا و615 شخصا، منهم 26 ألفا و839 شخصا من الذكور بنسبة 45.79% وقرابة 31 ألفا و776 شخصا من الإناث أي بنسبة 54.21%، وبلغ عدد المستقدمين من العمالة المنزلية ومن في حكمهم لعام 2012-2013 نحو 939 ألفا و208.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة