رئيس جديد للخطوط اليابانية   
الأربعاء 1431/1/28 هـ - الموافق 13/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 17:26 (مكة المكرمة)، 14:26 (غرينتش)

كازووا أناموري قبل تولي منصب الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية اليابانية (الفرنسية)

قبل مؤسس كيوسيرا للإلكترونيات كازووا أناموري اليوم تولي منصب الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية اليابانية مع هبوط أسهم الناقلة قبل إشهار إفلاسها المتوقع.

ويتوقع أن ترفع الشركة اليابانية دعوى إشهار إفلاس الأسبوع المقبل في إطار خطة إعادة هيكلة أوسع نطاقا تهدف إلى خفض الديون والاستغناء عن نحو 13 ألف وظيفة، وإغلاق ما يصل إلى عشرة خطوط رحلات غير مربحة.

وفي حال إشهار إفلاس الخطوط اليابانية فسيكون سادس أكبر حالة في تاريخ اليابان بعد أن بلغت ديون الشركة 16 مليار دولار.

وسيحل أناموري الرئيس الشرفي لكيوسيرا والبالغ من العمر 77 عاما محل هاروكا نيشيماتسو الذي أشار إلى أنه سيستقيل في إطار إعادة الهيكلة التي يشرف عليها صندوق تدعمه الحكومة.

وهبط سهم الخطوط اليابانية في تعاملات البورصة اليوم للحد الأقصى المسموح به في يوم واحد ليصل إلى أدنى مستوى بقيمة سبعة ينات أي أقل من عشرة سنتات لتصبح القيمة السوقية لأكبر ناقلة في آسيا من حيث الإيرادات 208 ملايين دولار وهذا أقل من نصف تكلفة طائرة تجارية من طراز بوينغ 7478.

وبينت مصادر متخصصة أن صندوق مبادرة إقالة الشركات من عثرتها (أي تي آي سي) الذي تدعمه الحكومة يخطط لضخ أموال جديدة في الخطوط اليابانية تصل لنحو ثلاثمائة مليار ين (3.29 مليارات دولار) بشرط أن تشهر إفلاسها وتعفيها البنوك من ديون تبلغ نحو 350 مليار ين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة