سوكو البريطانية تقيم مشروعا نفطيا في ليبيا   
الاثنين 1422/8/19 هـ - الموافق 5/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت مجموعة سوكو إنترناشيونال البريطانية للتنقيب عن النفط إنها أقامت مشروعا مشتركا مع شركة بمساهمة ليبية في محاولة للالتفاف على العقوبات الأميركية التي تحظر على مديري سوكو الأميركيين المشاركة في أي أنشطة نفطية في ليبيا.

وقالت سوكو المسجلة في بورصة لندن في بيان إنها ستملك حصة 43% من المشروع المشترك الذي يحمل اسم أودكس إكسبلوريشن ليميتد في حين ستملك أويل إنفست وهي شركة هولندية خاصة الحصة الباقية.

وذكرت صحيفة فاينانشال تايمز أن المشروع المشترك وسيلة للالتفاف على العقوبات الأميركية التي تحظر على الشركات الأميركية التعامل مباشرة مع ليبيا. وقالت الصحيفة إن سوكو يرأسها أميركيان هما المدير التنفيذي إد ستوري والمدير المالي روجر كاغل.

وقال متحدث باسم الشركة "سوكو ليست شركة أميركية ولكن مديرها التنفيذي ومديرها المالي مواطنان أميركيان". وأضاف "كل الدول وحتى الأمم المتحدة رفعت العقوبات عن ليبيا، والدولة الوحيدة التي لا تزال لديها عقبة أمام التجارة مع ليبيا هي أميركا".

وقد وقع الرئيس جورج بوش في أغسطس/ آب الماضي قانونا بتمديد العقوبات الأميركية على ليبيا لخمس سنوات أخرى. ويتيح القانون للولايات المتحدة فرض عقوبات على الشركات الأجنبية التي تستثمر أكثر من 20 مليون دولار في قطاع الطاقة الليبي.

وقالت سوكو إن المشروع المشترك سيكون مفيدا للجانبين وسيتيح لأويل إنفست دخول قطاع عمليات المنبع في صناعة النفط والغاز. وقال المتحدث باسم الشركة إن المشروع "سيتيح لسوكو فرصة تطبيق خبرتها في مجال عمليات المنبع النفطي المعروف بأنها تتمتع باحتياطيات كبيرة ويتميز الإنتاج فيها بتكلفته المنخفضة للغاية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة