كونسورتيوم أميركي يستثمر في هيونداي الكورية   
الخميس 1422/6/3 هـ - الموافق 23/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت كوريا الجنوبية إبرام صفقة قيمتها ترليونا وون (1.6 مليار دولار) تقضي بتسليم إدارة ثلاث وحدات مالية تابعة لمجموعة هيونداي الكورية لكونسورتيوم تقوده أميركان إنترناشيونال غروب (AIG).

ووقع الكونسورتيوم مذكرة تفاهم لاستثمار 1.1 تريليون وون (860 مليون دولار) في هذه الوحدات في أكبر استثمار أجنبي تشهده كوريا الجنوبية.

وقال لي وو تشول المدير العام بلجنة الرقابة المالية المنظمة للصفقة في مؤتمر صحفي إن الحكومة ستستثمر 900 مليار وون. ومن المتوقع التوصل لاتفاق نهائي في أكتوبر/ تشرين الأول لينهي مفاوضات بدأت قبل أكثر من عام.

وتقضي الصفقة بأن تتولى مجموعة (AIG) إدارة شركة هيونداي سيكيورتيز ثاني أكبر شركة سمسرة في البلاد ووحدتين أصغر حجما.

وسيحصل الكونسورتيوم على 29.4% من أسهم شركة السمسرة وسيتولى بالاشتراك مع الحكومة السيطرة الكاملة على الوحدتين الصغيرتين وهما غير مسجلتين بالبورصة.

ويندرج سعي سول لجذب الاستثمارات الأجنبية في إطار جهود الحكومة للعمل على مساعدة الشركات المالية المتعثرة وإصلاح قطاع مازال يعاني من الديون منذ الأزمة المالية الآسيوية في عامي 1997 و1998.

وقال محلل بإحدى شركات الأوراق المالية "هذا نبأ جيد بالنسبة لكوريا.. تغير الملكية وضخ المزيد من رأس المال سيدعم شركات هيونداي".

وفي العام الماضي تدهورت أحوال هيونداي التي كانت من قبل من أقوى المجموعات الكورية فشهدت وحدات تابعة لها مثل هيونداي موتور وهينيكس لأشباه الموصلات تراجعا كبيرا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة