السعودية تنفي إلغاء المقاطعة من الدرجة الأولى مع إسرائيل   
الخميس 1426/11/22 هـ - الموافق 22/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:37 (مكة المكرمة)، 21:37 (غرينتش)
نفت السعودية أن تكون قد ألغت المقاطعة من الدرجة الأولى مع إسرائيل بعد الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.
 
وقال مصدر مسؤول إن المملكة ألغت المقاطعة من الدرجتين الثانية والثالثة فقط تماشيا مع قرار القمة الخليجية قبل عشر سنوات ولا علاقة لموضوع المقاطعة من الدرجة الأولى باتفاقية انضمام المملكة للمنظمة.
 
وقال المصدر اليوم الأربعاء إن المملكة مستمرة بعد انضمامها كما هو الوضع قبل انضمامها في تطبيق المقاطعة من الدرجة الأولى مع إسرائيل.
 
وأكد المصدر المسؤول في وزارة التجارة والصناعة بالمملكة أن اتفاقية انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية تعطى المملكة الحق في التعامل التجاري العالمي مع كافة أعضاء المنظمة طبقا لموارد ونصوص الاتفاقية وقوانين المنظمة.
 
وقال إن هذا التصريح جاء لدحض المزاعم التي تنشرها بعض وسائل الإعلام ومفادها أن المملكة ألغت المقاطعة من الدرجة الأولى مع إسرائيل.
 
وكان وزير التجارة والصناعة السعودي الدكتور هاشم يماني أعلن في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي أن المقاطعة من الدرجة الثانية والدرجة الثالثة مع إسرائيل انقضت بقرار أصدره مجلس الوزراء السعودي في بداية العام الجاري مبني على قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر في دورته الرابعة عشرة التي عقدت في ديسمبر/ كانون الأول 1993.
 
وكانت منظمة التجارة العالمية وافقت في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي على قبول عضوية المملكة بعد حوالي 12 عاما من المباحثات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة