انطلاق معرض بروجكت قطر 2014   
الثلاثاء 1435/7/14 هـ - الموافق 13/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 1:09 (مكة المكرمة)، 22:09 (غرينتش)

محمد أفزاز-الدوحة

افتتح وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني مساء الاثنين بالعاصمة القطرية الدوحة النسخة الـ11 لمعرض "بروجكت قطر 2014" المتخصص في قطاع الإنشاءات والبناء، وسط اهتمام دولي كبير بالطفرة التنموية الكبيرة التي تشهدها دولة قطر، وحجم المشاريع الضخمة التي تنفذها في إطار التحضير لاحتضان مونديال كرة القدم 2022.

واعتبر الوزير القطري أن الزيادة المطردة في عدد الشركات العارضة بالمعرض تعكس الاهتمام الدولي الواسع بحجم المشاريع الكبرى التي تنفذها قطر في مجال البنية التحتية، وباقي المجالات الأخرى.

وأشار في تصريحات صحفية إلى أن "بروجكت قطر 2014" أصبح واحدا من أكبر المعارض المتخصصة بالمنطقة، بالنظر إلى عدد الشركات المشاركة فيه، والتي ارتفعت هذه السنة إلى أكثر من 2100 شركة من 47 دولة.

ولفت المسؤول القطري إلى أن عددا من الشركات المشاركة تعرض تكنولوجيا عالية في مجال البناء، وهو ما يتوافق مع الاهتمام الكبير لقطر بهذا المجال.

تشن: أملي أن تظفر الشركات الصينية بعقود في مونديال قطر (الجزيرة)

اهتمام صيني
وفي تصريح للجزيرة نت قال السفير الصيني بالدوحة جاو يو تشن إن عدد الشركات الصينية المشاركة بالمعرض بلغ 76 شركة في مختلف التخصصات. وأضاف أن هذه المشاركة تأتي في وقت يشهد فيه الاقتصاد القطري نموا متسارعا مدعوما بحجم المشاريع الكبرى التي تنفذها البلاد في مجال البنية التحتية استعدادا لاحتضان مونديال 2022.

وعبر تشن عن أمله بأن تستطيع الشركات الصينية الظفر بمزيد من العقود الخاصة بمشاريع المونديال، مؤكدا في الآن ذاته أن ثمة شركتين ضخمتين، تعمل الأولى بمشروع ميناء الدوحة الجديد، وتنشط الثانية في مشروع مدينة لوسيل الضخم، فضلا عن عدد من الشركات التي تعمل في قطاعات أخرى.

وأشار السفير إلى أن احتضان قطر لمونديال 2022 جعلها محط أنظار كل العالم، وفي مقدمتها الشركات الساعية لاقتناص الفرص الاستثمارية التي يطرحها هذا الحدث الرياضي الكبير.

صفقات كبيرة
وصرح فادي قدورة -مسؤول في الشركة الدولية للمعارض المنظمة للمعرض- بأن "بروجكت قطر 2014" يشهد مشاركة نحو 25 جناحا وطنيا منظما بشكل رسمي وبدعم من حكومات الدول التي تمثلها هذه الأجنحة. وقال في تصريح للجزيرة نت إن الجناح الإماراتي يعد الأكبر يليه الجناح الإيطالي ثم التركي فالألماني، مشيرا إلى أن الجديد في نسخة هذه السنة هو المشاركة الرسمية للجناح الفلسطيني.

فادي قدورة: أتوقع إبرام صفقات كبيرة بملايين الدولارات في معرض بروجكت قطر (الجزيرة)

وتوقع قدورة أن توقع صفقات كبيرة بملايين الدولارات في المعرض بين الشركات العالمية ونظيراتها القطرية، مشيرا إلى أن الخطة التنموية الكبيرة التي أطلقتها قطر لتطوير بنيتها التحتية للفترة ما بين 2011 و2016، فضلا عن مشاريع مونديال 2022، شكلت الدافع الرئيس لحضور عدد كبير من الشركات من مختلف دول العالم، كما توقع قدورة أن يزور المعرض نحو 45 ألف زائر.

مشاركة فلسطينية
وقال مدير التصدير بشركة الشرباتي للرخام والحجارة أحمد المصري -وهي شركة فلسطينية- إن هذه النسخة من المعرض تشهد المشاركة الرسمية الأولى للجناح الفلسطيني بحضور سبع شركات متخصصة في الحجر والرخام، وقد قدمت من بيت لحم والخليل بهدف الترويج لهذا النوع في قطر "التي نعتبرها سوقا واعدة لقطاع البناء".

وأعرب المتحدث نفسه في تصريح للجزيرة نت عن أمله بأن يحالف الحظ الشركات الفلسطينية للظفر ببعض الصفقات، مشيرا إلى أنها "شركات ناجحة ومصدرة لعدد من الأسواق الدولية".

وعن حضور نموذج قبة الصخرة ومدينة القدس ضمن منحوتات الشركة بالمعرض، أوضح المصري أن ذلك يعكس رغبة الشركة في المساهمة في تثبيت هوية القدس والمقدسيين، وقال "نحرص دائما على الحضور في المعارض الدولية بمنتج فلسطيني ذي امتداد ثقافي وتاريخي".

للإشارة، فإن المعرض يستمر إلى الخميس ويستضيف معرضين متزامنين، ويتعلق الأمر بالدورة الثالثة من المعرض الدولي لمنتجات وتقنيات الأحجار "قطر ستون تك"، والمعرض الدولي الـ11 للمعدات الثقيلة "هيفي ماكس"، فضلا عن منصة تثقيفية تحت عنوان "سلسلة مؤتمرات بروجكت قطر".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة