ليبيا تدعو شركات يابانية للمشاركة بجولة لاستكشاف الغاز   
الأحد 25/5/1428 هـ - الموافق 10/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 19:34 (مكة المكرمة)، 16:34 (غرينتش)
دعت ليبيا الشركات النفطية اليابانية للمشاركة في الجولة الرابعة لاستكشاف الغاز في الأراضي الليبية التي سيعلن عنها خلال شهر يوليو/تموز القادم.
 
وتقدر احتياطات ليبيا من الغاز بنحو 45 تريليون قدم مكعب وهو رابع أكبر احتياطي في أفريقيا بعد الجزائر ونيجيريا ومصر. وتنتج ليبيا حوالي 11.7 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا.
 
كما وجهت الحكومة الليبية الدعوة كذلك للشركات اليابانية النفطية المتخصصة في الاستثمار والتكرير لدراسة إمكانية إقامة مشاريع تستهدف إنشاء مصاف لتكرير النفط والغاز على الساحل الليبي وتسويقه في الأسواق العالمية.
 
جاء ذلك خلال اجتماع رئيس مؤسسة النفط الليبية شكري غانم مع رئيس جمعية الصداقة اليابانية الليبية وزير خارجية اليابان السابق كوجي كاكيزاوا الذي يزور ليبيا حاليا على رأس وفد اقتصادي يضم كبار المسؤولين في ثلاث عشرة شركة من كبريات الشركات اليابانية.
 
وتقوم الشركات النفطية العالمية -التي فازت في الجولات الثلاث التي سبق أن نظمتها المؤسسة لاقتسام إنتاج النفط معها- باستكشاف النفط على مساحة 290 ألف كيلومتر مربع أي بنسبة 74% من المساحات الممنوحة لجميع الشركات.
 
يشار إلى أن مدير إدارة الاستكشاف بمؤسسة النفط الليبية الدكتور حسين الصديق أكد أن ليبيا وضعت برامج طموحة لاستكشاف النفط حتى العام 2011 تفوق ميزانيتها عشرة مليارات دولار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة