إريكسون تنشئ شبكة للهاتف النقال في ليبيا   
الأربعاء 1426/11/7 هـ - الموافق 7/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 8:20 (مكة المكرمة)، 5:20 (غرينتش)
وقعت شركة "إريكسون" للهاتف النقال عقدا مع الحكومة الليبية بقيمة 58 مليون يورو تقوم بموجبه الشركة السويدية بإنشاء شبكة للهاتف النقال من الجيل الثالث في ليبيا.
 
وينص العقد الذي وقعه مدير الهيئة العامة للمعلومات والتوثيق والاتصالات محمد القذافي، النجل الأكبر للزعيم الليبي معمر القذافي، مع رئيس شركة إريكسون كارل هنريك بيرج، على أن تورد الشركة السويدية شبكة للهاتف المحمول تشمل مقسمات الجيل الثالث بسعة تصل إلى مليونين ونصف المليون خط.
 
وبموجب العقد، ستقوم إريكسون بتقديم الدعم الفني والصيانة والتدريب لليبيين وإنشاء شبكة تعمل بنظام GSM تتسع لمليون مشترك وتغطي أكثر من 21 مدينة.
 
وأكد محمد القذافي أن قطاع الاتصالات يسعى من خلال تنفيذ شبكات النقال في البلاد للوصول إلى رقم المليون هاتف في ليبيا, وصولا إلى نسبة هاتف نقال لكل مواطن ليبي.
 
وأكد أن شركة البريد التي كانت مكبلة بديون، وصلت في مرحلة من المراحل إلى مليار وربع المليار دينار قد تم تسويتها بالكامل وأن الشركة حققت وفرة مالية كبيرة سيتم استغلالها في تطوير قطاع الاتصالات في ليبيا.
 
وكانت شركة ليبيانا للهاتف النقال وقعت الخميس الماضي عقدا مع شركة "هواوي" الصينية لتوسيع شبكتها إلى مليون مشترك جديد بكلفة إجمالية قدرها أربعون مليون دولار أميركي، على أن ينتهي تنفيذها خلال ثلاث سنوات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة