الدولار يصعد بفضل ميزة ارتفاع أسعار الفائدة   
الجمعة 1426/10/24 هـ - الموافق 25/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:19 (مكة المكرمة)، 10:19 (غرينتش)

ارتفع الدولار مقابل الين في تعاملات طوكيو اليوم بدعم من الميزة التي تتمتع بها العملة الأميركية من اتساع الفارق بأسعار الفائدة مقارنة باليورو والين وبفضل توقعات بشأن التضخم في اليابان.

وذكر متعاملون أن العملة اليابانية بقيت ضعيفة مقابل العملات الرئيسية الأخرى باستمرار تضرر الين من طلب المستثمرين اليابانيين على الأوراق المالية الأجنبية.

وأفادت بيانات وزارة المالية اليابانية أن المستثمرين المحليين يقبلون على شراء السندات الأجنبية للأسبوع التاسع على التوالي حيث اشتروا ما قيمته 1.88 مليار دولار من السندات الأجنبية.

وشكلت أسعار الفائدة محركا رئيسيا للعملات العام الحالي مع توقعات باتساع الفارق بين أسعار الفائدة في اليابان والولايات المتحدة ومنطقة اليورو.

ويتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية لتصل 4.25% الشهر المقبل. كما ينتظر زيادة البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 0.25% إلى 2.25% الخميس المقبل.

وفي حركة ضعيفة بعد عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة أمس، وصل سعر الدولار في آسيا اليوم 119.25 ينا مرتفعا من 118.92 ينا أواخر تعاملات أمس.

وانخفض اليورو أمام الدولار وبلغ 1.1775 دولار بعد تراجع العملة الأوروبية أمس عقب تقرير أضعف من التوقعات عن معنويات الشركات في ألمانيا مما ألقى بظلاله على سرعة تحرك المركزي الأوروبي باتجاه تضييق الائتمان العام المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة