الصين وأميركا تخفقان في حسم انضمام بكين لمنظمة التجارة   
الثلاثاء 1422/3/14 هـ - الموافق 5/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أخفق مسؤولون أميركيون وصينيون كبار في
التوصل إلى نتيجة حاسمة في المحادثات المهمة التي عقدت اليوم بشأن انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية، لكن بكين قالت إن المحادثات ستستمر خلال الأسبوع الحالي.

وأبلغ وزير التجارة الصيني شي غوانغشنغ الصحفيين بعد محادثات استمرت أكثر من ساعة مع الممثل التجاري الأميركي الجديد روبرت زويليك قبيل اجتماع لوزراء تجارة دول آسيا والمحيط الهادي قائلا "تبادلنا وجهات النظر بشأن مسائل تتعلق باجتماع آبك والعلاقات التجارية الصينية الأميركية وانضمام الصين لمنظمة التجارة".

وجاءت المحادثات الثنائية التي تجاوزت الوقت المقرر لها بعشرين دقيقة في إطار برنامج مكثف من اللقاءات الثنائية بين بكين وشركائها الرئيسيين من دول آسيا والمحيط الهادي في شنغهاي اليوم لتعزيز مساعي الصين للانضمام إلى منظمة التجارة.

وقال شي "في الأيام القليلة المقبلة سنواصل تبادل الآراء ووجهات النظر في ما يتعلق بقضايا أخرى"، مشيرا إلى أن المحادثات بين البلدين ستستمر على مدى يومين من اجتماعات وزراء تجارة الدول في آبك. ورفض زويليك التعليق فور انتهاء الاجتماع.

ويرى محللون وجود دلائل قوية في هذه الاجتماعات على أن بكين وواشنطن بإمكانهما التوصل إلى اتفاق على استئناف إجراءات انضمام الصين إلى المنظمة بعد أن تعثرت مساعيها بسبب مشكلة دعم الحكومة للقطاع الزراعي.


يتركز الخلاف الأميركي الصيني بشأن انضمام بكين إلى منظمة التجارة العالمية على الدعم الذي تقدمه الحكومة الصينية للقطاع الزراعي

ورفض شي التعليق عندما سأله الصحفيون بعد الاجتماع عن مسألة الدعم الزراعي.

وتقول الصين إن أغلب ما هو مطلوب لانضمامها إلى المنظمة قد استكمل بالفعل، وإن المحادثات تقتصر على التفاصيل القانونية بشأن مجموعة صغيرة من القضايا ومذكرة الموافقة على الانضمام.

ونقلت صحيفة ليبيريشن ديلي الصينية عن شي قوله "تم عقد 15 جولة من المحادثات متعددة الأطراف خاصة بالوثائق القانونية لانضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية، وتمكنا من حل أغلب المشاكل باستثناء قضايا مثل الزراعة والتأمين والتوزيع".

ومن المتوقع أن يدعو وزراء آبك في اجتماعاتهم التي تستمر يومي الأربعاء والخميس إلى استكمال إجراءات انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية بحلول نهاية هذا العام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة