النعيمي: لا حاجة لقمة طارئة لأوبك   
الاثنين 1431/5/27 هـ - الموافق 10/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 3:21 (مكة المكرمة)، 0:21 (غرينتش)
جانب من اجتماعات المؤتمر العربي التاسع للطاقة بالدوحة (الجزيرة)

قال وزير النفط السعودي علي النعيمي إنه يعتقد أن هناك توازنا بين العرض والطلب في سوق النفط.
 
وأضاف في تصريحات للصحفيين على هامش المؤتمر العربي التاسع للطاقة الذي بدأ في الدوحة الأحد، أنه لا يشعر بالقلق إزاء انخفاض أسعار النفط الأسبوع الماضي وأنه ليست هناك حاجة لعقد اجتماع طارئ لأوبك.
 
يشار إلى أن المنظمة تعتزم عقد اجتماعها العادي القادم في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
 
وانخفضت أسعار النفط نحو عشرة دولارات للبرميل الأسبوع الماضي بعد ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوى له مقابل اليورو في 14 شهرا بسبب الأزمة المالية الأوروبية.
 
وهبط سعر النفط يوم الجمعة الماضي في نيويورك إلى 75.11 دولارا كما سجل سعر خام النفط الأوروبي برنت 78.27 دولارا للبرميل.
 
وكانت أسعار النفط ارتفعت إلى أكثر من 85 دولارا للبرميل نهاية الشهر الماضي بعد مؤشرات أفادت بتحسن الاقتصاد العالمي مما يعني احتمال ارتفاع الطلب على الطاقة.
 
وكان وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد العبد الله الأحمد الصباح دعا يوم السبت الماضي إلى اجتماع طارئ لأوبك إذا انخفضت الأسعار إلى أقل من 65 دولارا للبرميل.
 
لكن وزير النفط الإماراتي محمد بن ظاعن الهاملي قال على هامش مؤتمر الدوحة إنه يعتقد أن من غير المحتمل أن تجتمع أوبك قبل أكتوبر/تشرين الأول القادم.
 
من جهته أوضح نائب رئيس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية أن ارتفاع وانخفاض أسعار النفط لا علاقة لهما بالعرض والطلب، وأن الأزمة المالية في أوروبا كانت لها آثار نفسية على الأسواق.
 
وقد أعرب الأمين العام لمنظمة أوبك عبد الله البدري عن اعتقاده بأن أسعار النفط ستعود للارتفاع.
 
وأبلغ البدري المؤتمر بأن التعافي الاقتصادي يمضي بإيقاع يبعث على الرضا وأن الطلب على النفط ينمو ثانية ومن المتوقع أن يصل معدل النمو إلى 900 ألف برميل يوميا في 2010.
 
وجاء انخفاض أسعار النفط في وقت وصل فيه إنتاج الدول الإحدى عشرة -التي تخضع لنظام الحصص في أوبك- إلى أعلى مستوى في 16 شهرا في أبريل/نيسان الماضي بإنتاج فائض وصل إلى نحو مليوني برميل يوميا.
 
وطبقا لنشرة ميدل إيكونوميك سيرفي (ميس) المتخصصة في شؤون النفط فإن الدول الأعضاء أنتجت 26.8 مليون برميل يوميا الشهر الماضي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة