الصين ترحب بتوصية بوش بتجديد اتفاق التجارة العادية   
الخميس 1422/3/9 هـ - الموافق 31/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

 جورج بوش
رحبت الصين بتوصية الرئيس الأميركي جورج بوش للكونغرس بتجديد قانون العلاقات التجارية العادية بين البلدين، في إشارة إلى تراجع حدة التوتر بين واشنطن وبكين قبيل استئناف محادثات انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية.

وركز المتحدث باسم الخارجية الصينية زهو بانغزاو على الفائدة التي تعود بها العلاقات التجارية الطبيعية على الجانبين، وطالب بتوقف الولايات المتحدة عن المراجعة التي تجريها سنويا بشأن علاقاتها التجارية مع الصين.

ومن المنتظر أن يطلب بوش من الكونغرس غدا الجمعة تجديد مشروع قانون العلاقات التجارية العادية الدائمة مع الصين والذي يسمح بدخول الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة بنفس التعريفة الجمركية المتدنية.

وقال جو في مؤتمر صحفي "نعبر عن ترحيبنا بتلك التوصية.. إنه ترتيب تجاري تعود فائدته على الطرفين، وهو بالقطع ليس منحة تقدمها دولة لأخرى".

وينظر المراقبون بقدر من الاهتمام إلى تجديد قانون العلاقات التجارية الطبيعية بين واشنطن وبكين اللتين تواجهان خلافات بشأن انضمام الصين لمنظمة التجارة العالمية التي طال انتظارها والتي تستأنف الأسبوع المقبل.

وتدور تلك الخلافات على مطالبة الصين بأن تعامل معاملة الدول النامية فيما يتصل بقواعد المنظمة التي تحكم القطاع الزراعي، وهي المطالبة التي ترفضها الولايات المتحدة التي تقول إن الاستجابة لذلك تضر بمصالحها الزراعية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة