أغلبية ساحقة تؤيد إنشاء تجمع نفطي عربي موحد   
الاثنين 1426/8/29 هـ - الموافق 3/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 23:46 (مكة المكرمة)، 20:46 (غرينتش)
أيدت أغلبية ساحقة في تصويت طرحته الجزيرة نت على صفحتها الاقتصادية إنشاء تجمع نفطي عربي موحد لتحقيق التكامل النفطي.
 
وجاء التصويت بـ83% مع إنشاء التجمع النفطي العربي الموحد في حين لم تؤيد الفكرة ما نسبته 17% من أصل نحو ألفي مشاركة في التصويت.
 
وقد ينطلق المؤيدون لإنشاء التجمع من تجارب عملية جديرة بالمراجعة وتعميمها من خلال التجمع المقترح فيها مراعاة للدول المستوردة للنفط، منها الحالة التي كانت إبان الحكم السابق في العراق حيث مكن دولا عربية من الحصول على النفط العراقي بأسعار تفضيلية.
 
وكان أبرز هذه الدول الأردن، وهو ما مكنها من مواجهة ظروف اقتصادية صعبة، كما استفادت سوريا من الحصول على أسعار تفضيلية للنفط العراقي مما أسهم في تحسين وضعها الاقتصادي حينه. وبعد شن الحرب على العراق تمكنت المملكة الأردنية من الحصول على أسعار تفضيلية للنفط من دول عربية (السعودية والكويت والإمارات) أخرجتها من مأزق اقتصادي.
 
ولعل إنشاء تجمع نفطي عربي من شأنه أن يجسد تعاونا عربيا نفطيا يمهد بالتالي لتعاون اقتصادي شامل يحقق التكامل بين الدول العربية سعيا للوصول للسوق العربية المشتركة.
 
يشار إلى أن الارتفاع غير المسبوق الذي شهدته أسعار النفط في الشهور الأخيرة انتفعت به بعض البلدان العربية باعتبارها دولا مصدرة للذهب الأسود في حين تضررت دول أخرى لاعتمادها على استيراده.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة