كردستان العراق يصدر 140 ألف برميل نفط   
الجمعة 1433/10/28 هـ - الموافق 14/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 19:23 (مكة المكرمة)، 16:23 (غرينتش)
كردستان العراق سيعزز إنتاج النفط إلى 200 ألف برميل يوميا (الأوروبية)

قال إقليم كردستان العراق شبه المستقل إنه سيبقي إنتاجه من النفط المخصص للتصدير عند 140 ألف برميل يوميا هذا الشهر قبل أن يرفعه إلى 200 ألف في الفترة المتبقية من العام، وذلك في إطار اتفاق مع بغداد لإنهاء نزاع بشأن مدفوعات نفطية.

وذكرت الحكومة الكردية في بيان أن بغداد ستدفع تريليون دينار عراقي، أو نحو 87 مليون دولار، للشركات الأجنبية العاملة في كردستان بموجب الاتفاق.

وكان إقليم كردستان قد أوقف في أبريل/نيسان شحناته من النفط احتجاجا على ما قال إنه مدفوعات لشركات أجنبية مستحقة على بغداد، واستأنف الإقليم الشحنات في وقت لاحق، لكنه قال إنه سيوقفها مرة أخرى في سبتمبر/أيلول الجاري ما لم يتم التوصل لاتفاق بشأن المدفوعات.

وقال أمس مسؤول عراقي كبير إن حكومة العراق المركزية والإقليم اتفقا على إنهاء النزاع بعد أن تعهد الإقليم باستمرار الصادرات وتعهدت بغداد بدفع مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في الإقليم.

ويسوي القرار جزءا من خلاف أكبر بين بغداد وكردستان حول السيطرة على النفط والأراضي أثر أيضا على شركات نفطية كبيرة مثل إكسون موبيل وشيفرون وتوتال.

وقال روز نوري شاويس نائب رئيس الوزراء العراقي إن إقليم كردستان سيواصل ضخ حصته من صادرات النفط الوطنية وسيزيد الإنتاج إلى 200 ألف برميل يوميا.

وقال مكتب شاويس في بيان إن الطرفين اتفقا على تسوية كل الخلافات وسداد مستحقات الشركات النفطية الأجنبية العاملة في كردستان وفقا لقانون الميزانية.

وأضاف أن الجانبين اتفقا أيضا على استمرار تصدير النفط من المنطقة عبر خط أنابيب النفط العراقي والعمل على تعزيز الإنتاج إلى 200 ألف برميل يوميا كمرحلة أولى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة