العطية: زيادة إنتاج أوبك لم تفلح في تهدئة الأسواق   
الثلاثاء 1428/9/21 هـ - الموافق 2/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:11 (مكة المكرمة)، 21:11 (غرينتش)
ارتفاع أسعار النفط لا علاقة له بمسألة الإمدادات (الفرنسية)
قال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إن زيادة إنتاج أوبك لن تفعل الكثير لخفض أسعار النفط لأن تدفق أموال استثمارات مضاربة من أصول أخرى على سوق النفط يؤدي إلى رفع السعر.
 
وأضح أن ارتفاع الأسعار لا علاقة له بمسألة الإمدادات مشيرا إلى أن أوبك رفعت إنتاجها الشهر الماضي بمقدار نصف مليون برميل يوميا للمساهمة في خفض الأسعار, لكن السوق تتحرك باتجاه آخر.
 
وقال العطية إن أزمة أسواق المال التي ترتبت على قروض الرهن العقاري شجعت المستثمرين على التحول إلى النفط من أصول أخرى. وأضاف: "إن زيادتنا للإنتاج لم تفلح في تحويل مسار الاستثمارات حيث يعتقد المستثمرون أن النفط آمن أكثر من بعض الأصول الأخرى".
 
وأكد  العطية أن ضعف الدولار لم يجعل أوبك أكثر مقاومة لتغيير سياسة إنتاجها, مشيرا إلى أن مسألة ضعف الدولار وإمدادات أوبك أمران مختلفان.
وقال إن انخفاض قيمة الدولار أثر على المنتجين لأنهم يسددون ثمن الكثير من وارداتهم بالعملة الأوروبية.
 
وفي أسواق النفط انخفض سعر الخام الأميركي الخفيف الاثنين بـ57 سنتا إلى 81.09 دولار وهبط سعر مزيج برنت بـ63 سنتا إلى 78.54 دولارا.
 
وزاد سعر النفط بأكثر من 30% هذا العام إلى مستوى قياسي وصل إلى 83.90 دولارا نهاية الشهر الماضي مدفوعا بتكهنات حول زيادة الطلب في الربع الأخير من العام وبضعف الدولار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة