فرنسا تعتزم زيادة مساعداتها للمغرب   
الثلاثاء 21/11/1427 هـ - الموافق 12/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 15:09 (مكة المكرمة)، 12:09 (غرينتش)
تعتزم فرنسا الإسهام في جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في  المغرب (الفرنسية-أرشيف)
قال رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان إن المساعدات الفرنسية للمغرب سترتفع إلى 460 مليون يورو للفترة 2007-2009 مقابل 300 مليون يورو للفترة 2004-2006.
 
وتعتزم فرنسا بذلك الإسهام في جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المغرب، كما قال دو فيلبان في ختام اللقاءات الفرنسية المغربية بين رئيسي الوزراء والتي عقد آخرها في باريس بين فليبان ونظيره المغربي إدريس جطو وتم التوقيع خلالها على حوالي عشرين اتفاقا ثنائيا.
 
وبشأن شراء طائرات إيرباص من قبل شركة أطلس بلو، فرع الخطوط الجوية الملكية المغربية ذات التعرفات المخفضة، اعتبر جطو أن كل شيء يشير إلى فوز إيرباص باستدراج عروض ستطرحها المملكة.
 
وكان جطو أعلن في وقت سابق في ختام لقائه مع الرئيس جاك شيراك أن هذه الصفقة تسير بشكل جيد. كما أطلع المغرب فرنسا على طموحاته لتطوير برنامج نووي سلمي لإنتاج الكهرباء بالتعاون معها.
 
وكان الاتحاد الأوروبي منح  المغرب 80 مليون يورو (100.3 مليون دولار) دعما للإصلاحات الهادفة لجعل النظام الضريبي في المملكة متوافقا مع المعايير الدولية وتعزيز الإيرادات المالية.
 
وتساعد المنحة الأوروبية المغرب على تحديث عملية تحصيل الضرائب من خلال تقليص عدد الإعفاءات الضريبية وشرائح ضريبة القيمة المضافة، وتعزيز الشفافية والإدارة.
 
وذكر الاتحاد الأوروبي أنه قدم منحا قياسية للمغرب بقيمة 217 مليون يورو العام الماضي، ويتوقع منحه أكثر من 250 مليونا هذا العام.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة