خليل: أوبك لن تغير إنتاجها الحالي من النفط   
الثلاثاء 1422/4/11 هـ - الموافق 3/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رئيس منظمة أوبك
أكد رئيس منظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك) شكيب خليل اليوم أن ثمة إجماعا في المنظمة على عدم زيادة الإنتاج في الاجتماع الوزاري المقرر عقده بعد ظهر اليوم.
وقال خليل للصحفيين "هناك إجماع، لا زيادة في الإنتاج".

وكان خليل أعرب أمس عن وجود قلق لدى المنظمة من إمكانية انهيار أسعار النفط الخام.

وتشير غالبية تصريحات مسؤولي الدول الرئيسية في المنظمة إلى وجود معارضة قوية لرفع سقوف الإنتاج لعدة أسباب من بينها عدم ظهور ما يشير إلى أي أثر سلبي في الإمدادات النفطية من جراء توقف صادارت العراق من الخام، إضافة إلى مخاوف البعض من أن الركود الاقتصادي العالمي سيحد من الطلب على النفط.

بيجان زنغانة
وفي وقت سابق من اليوم أشار وزير البترول السعودي علي النعيمي إلى ما ذهب إليه مسؤول المنظمة وقال إنه يعتقد أن أوبك توصلت إلى إجماع على ترك الإنتاج دون تغيير.
وأبدت إيران الموقف ذاته إذ قال وزير نفطها بيجان زانغانة إنه لا يعتقد أن أوبك ستغير إنتاجها من النفط بعد اجتماع المنظمة في فيينا حتى وإن استأنف العراق صادراته النفطية.

وسئل زانغانة هل ستكون هناك حاجة إلى إجراء تعديلات في إنتاج أوبك النفطي إذا استأنف العراق صادراته النفطية فقال "نحن نعتقد أن العراق سيستأنف إنتاجه لكن من المؤكد أن ذلك يعني أن أوبك لن تغير شيئا".

وكانت بغداد أوقفت قبل شهر صادراتها بمقتضي برنامج النفط مقابل الغذاء احتجاجا على تمديد مجلس الأمن للبرنامج شهرا واحدا عوضا عن ستة لإتاحة المجال أمام مناقشة خطة أنغلو أميركية لتعديل نظام العقوبات المفروض على العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة