تونس تسعى لاجتذاب 7 ملايين سائح   
السبت 1434/7/29 هـ - الموافق 8/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 21:40 (مكة المكرمة)، 18:40 (غرينتش)
تمثل السياحة 7% من الناتج المحلي الإجمالي لتونس (الأوروبية)

قال وزير السياحة التونسي إن بلاده تسعى في الأمد البعيد لجذب سبعة ملايين سائح سنويا، مؤكدا أن السياحة في تونس قطاع إستراتيجي "لا رجعة فيه".

وأشار جمال بن قمرة إلى أن القطاع بدأ السنة بصعوبات كبيرة، مضيفا "لقد وضعنا خطة إستراتيجية بعيدة الأمد وحددنا الأهداف للحصول على سبعة ملايين سائح" سنويا.

وشدد على أنه إضافة إلى ذلك تم وضع خطة عاجلة قصيرة الأمد لإنجاح الموسم الصيفي ولإرجاع النسق العادي لهذا القطاع إلى ما قبل الثورة والاضطرابات التي واكبتها، حيث لم تستعد تونس بعد عامين ونصف العام من الثورة روادها التقليديين من الفرنسيين خصوصا.

وأوضح بن قمرة أنه بالنسبة للأمد البعيد تم وضع إستراتيجية تركز على أربعة جوانب هي الجانب البيئي والأمني والجودة والترويج.

وقد أطلق الديوان التونسي للسياحة في مايو/أيار الماضي حملة ترويج لإنقاذ الموسم السياحي الذي بدا وسط أوضاع أمنية مثيرة للقلق مع اغتيال شكري بلعيد المعارض اليساري في 6 فبراير/شباط الماضي.

وبين يناير/كانون الثاني ونهاية مايو/أيار شهد عدد السياح الذين زاروا تونس زيادة طفيفة بـ5%، لكن العائدات من العملة الأجنبية تراجعت بنسبة 1.2%، طبقا لأرقام رسمية.

وفي الفصل الأول من 2013 تراجع عدد السياح خصوصا الفرنسيين بنسبة 17%، في حين يبدو أن السياح الألمان والبريطانيين عادوا يقبلون على الوجهة التونسية.

وقطاع السياحة أساسي باقتصاد تونس حيث يمثل 7% من الناتج المحلي الإجمالي، وتراجع إثر الثورة قبل أن يعود إلى التعافي تدريجيا عام 2012 لكن من دون أن يعاود نسقه المعتاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة