خبراء بالتجارة يبحثون شكوى أميركية ضد اليابان   
الأحد 18/8/1425 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

وافقت منظمة التجارة العالمية على تعيين لجنة من خبراء التجارة للنظر في شكوى واشنطن ضد اليابان بأنها لم تغير إجراءاتها التي تحظر الواردات الأميركية من التفاح رغم الحكم سابقا بأنها مخالفة لقوانين التجارة.

وطلبت الولايات المتحدة في الشكوى بإعطائها حق فرض عقوبات تجارية ضد طوكيو تبلغ 143.4 مليون دولار سنويا ترى أنها مقابل الخسائر الناجمة عن الإجراء الياباني.

ومن جهتها تؤكد اليابان أن فرض هذه القيود جاء للحيلولة دون انتقال آفات زراعية موجودة في الولايات المتحدة يمكن أن تقضي على أشجارها أو تحد من إنتاجها على الأقل.

لكن لجنة تابعة لمنظمة التجارة قضت العام الماضي بأن الإجراء الياباني غير قانوني. وفي حالة إقرار اللجنة الجديدة التي شكلتها المنظمة بخرق طوكيو لقوانين التجارة فسوف تدرس المنظمة ما إن كانت العقوبات الأميركية ملائمة.

شكوى برازيلية ضد واشنطن
وفي موضوع آخر قالت
البرازيل إنها ستحتج لدى منظمة التجارة العالمية على قرار الولايات المتحدة فرض رسوم جمركية على مستورداتها من الروبيان البرازيلي.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان واشنطن فرضها رسوما تتجاوز 67% على الروبيان من كل من البرازيل والأكوادور والهند وتايلند, بدعوى أنه يغرق الأسواق الأميركية. وتصدر هذه الدول ما يقدر بمليارين وثلاثمائة مليون دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة