انفجار بخط نفط كندي ينقل خمس الإمدادات الأميركية   
الخميس 1428/11/19 هـ - الموافق 29/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 14:15 (مكة المكرمة)، 11:15 (غرينتش)

يمثل الخام الذي ينقله خط إنبردج 62% من مجمل الكمية التي تعالجها المصافي بشيكاغو (الفرنسية-أرشيف)
أدى انفجار في خط للنفط ينقل الخام الكندي إلى المصافي في الغرب الأوسط الأميركي إلى وقف نحو خمس الإمدادات عن الولايات المتحدة.

 

وقال لاري سبرنغر المتحدث باسم شركة إنبردج الكندية المشرفة على الخط إن أحد أجزائه ويتكون من أربعة أنابيب سيحتاج لإصلاحات, لكن من غير المتوقع إعادة الضخ فيه في وقت قريب.

 

وقد أدى الانفجار الذي حدث في جزء يبعد 4.8 كلم جنوب شرق محطة كليربروك لضخ النفط في منيسوتا بالولايات المتحدة إلى توقف تدفق 1.9مليون برميل من النفط الكندي أو ما يعادل 9% من مجمل الطلب في الولايات المتحدة.

 

ويمثل الخام الذي ينقله الخط 62% من مجمل الكمية التي تعالجها المصافي في شيكاغو.

 

وقال مارك بيرفان محلل شؤون السلع في بنك "أي إن زي" إن الانفجار قد يوقف التراجع الذي حدث للأسعار في سوق النفط في الأيام الأخيرة ويدفعها ثانية إلى مستوى المئة دولار، الذي لامسته الأسبوع الماضي.

 

وانخفضت أسعار النفط في اليومين السابقين لتصل إلى أكثر بقليل من تسعين دولار للبرميل.

 

وتشير الأرقام الرسمية إلى أن كندا هي أكبر مصدر للنفط للولايات المتحدة, حيث تمثل صادراتها خمس مجمل الواردات الأميركية، التي تصل إلى أكثر من عشرة ملايين برميل يوميا.

 

ويتم نقل معظم الخام الكندي عن طريق خطوط تشرف عليها شركة إنبردج. وكانت الشركة استطاعت إصلاح أعطاب في الخطوط بسرعة في وقت سابق من هذا العام قبل أن تؤثر على إمداد النفط للمستهلكين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة