انتعاش الناتج الصناعي العالمي   
الخميس 1432/7/2 هـ - الموافق 2/6/2011 م (آخر تحديث) الساعة 19:55 (مكة المكرمة)، 16:55 (غرينتش)

معدل نمو في الإنتاج الصناعي في الصين بلغ 15% (رويترز-أرشيف) 

كشفت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) عن أن الناتج الصناعي في العالم زاد خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 6.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، معتبرة أن ذلك يدل على استقرار الاقتصاد العالمي وتجاوز الأزمة الاقتصادية العالمية.

وأوضحت المنظمة في تقرير لها أن الدول النامية حققت نموا كبيرا في إنتاجها الصناعي بلغت نسبته 11.5%، وكانت الصين صاحبة أكبر معدل نمو في الإنتاج الصناعي بنسبة 15%.

وتلى الصين تركيا بتحقيق نمو في الإنتاج الصناعي بمعدل 13.8%، والمكسيك بنسبة 7.4% والهند بنسبة 5.1%.

من جانبها حققت الدول الصناعية نموا في ناتجها الصناعي بنسبة 4.4% في الأشهر من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وكان أعلى نمو في الإنتاج الصناعي بين الدول المتقدمة في الولايات المتحدة، حيث وصل معدل النمو بالإنتاج الصناعي لمستوى 7.1% مواصلة تربعها في المركز الأول كأكبر منتج صناعي في العالم.

وتباينت نتائج الدول الأوروبية، ففي حين تمكنت الدول الكبرى (ألمانيا وفرنسا وبريطانيا) من تحقيق نمو صناعي جيد، فإن النمو الصناعي في كل من إسبانيا والبرتغال كان ضعيفا وبأقل من 1%.

أما اليونان التي تعاني أزمة ديون خانقة اضطرتها للاقتراض من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، فقد انخفض معدل الإنتاج الصناعي فيها بنسبة 6.9%.

وفي اليابان التي تعرضت لزلزال مدمر في 11 مارس/آذار الماضي وما تلاها من أمواج المد البحري العاتية (تسونامي) تراجع الإنتاج الصناعي في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 2.4%.

وعربيا كان أكبر المتضررين مصر وتونس، حيث انخفض الناتج الصناعي بنسبة 8.9% جراء الاضطرابات السياسية. وفي تونس تراجع معدل النمو الصناعي بنسبة 7.4%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة