صادرات العراق النفطية 645 ألف برميل يوميا   
الاثنين 1424/7/6 هـ - الموافق 1/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ميناء البكر لتصدير النفط الخام (أرشيف)
بلغ متوسط صادرات العراق من النفط الخام نحو 645 ألف برميل يوميا في أغسطس/ آب الماضي وهو ما يقل بقليل عن المستوى المستهدف عند 650 ألفا.

وأفادت مصادر شحن عراقية أن الناقلة نوري من شركة ماراثون آشلاند والناقلة بيرج سيغفال التابعة لإكسون موبيل أبحرتا أواخر الأسبوع الماضي من ميناء البكر وهو المرفأ الوحيد الجاري تشغيله بالعراق.

وقد جرى تحميل عشر ناقلات من الميناء كل منها تحمل مليوني برميل خلال شهر أغسطس/ آب بما في ذلك ناقلتان تأجل تحميلهما من الشهر السابق.

وذكرت المصادر أن معدلات التحميل في الميناء حاليا تبلغ نحو 50 ألف برميل في الساعة مقابل نحو 15 ألفا في بداية أغسطس/ آب وإن كان هذا أقل بكثير عن طاقة التحميل في الميناء قبل الحرب وهي 80 ألفا.

من جانب آخر قال مصدر بقطاع النفط العراقي اليوم إن كبار المسؤولين العراقيين في القطاع يريدون إعادة تأسيس شركة النفط الوطنية العراقية التي حلتها حكومة صدام حسين في الثمانينيات.

وأوضح المصدر أنه يجري العمل على وضع هيكل جديد لوزارة النفط يشمل إعادة تأسيس شركة النفط الوطنية العراقية. وبين أن ثامر غضبان الذي عينته واشنطن مسؤولا تنفيذيا عن القطاع سيحتفظ بمنصب كبير بالوزارة الجديدة مشيرا إلى أنه سيكون مسؤولا عن الأمور الفنية وليس عن السياسات.

وعين مجلس الحكم العراقي إبراهيم بحر العلوم من الأغلبية الشيعية العراقية وزيرا للنفط في أول تشكيل وزاري بعد الاحتلال الأميركي للبلاد. وكان غضبان يعمل قائما بأعمال وزير النفط العراقي منذ سقوط نظام صدام. وهو أيضا من المؤيدين لإعادة تأسيس شركة النفط الوطنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة