أمير قطر يفتتح منتدى الدوحة للتجارة والاستثمار   
الاثنين 1425/10/23 هـ - الموافق 6/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 6:13 (مكة المكرمة)، 3:13 (غرينتش)
منتدى الدوحة يبحث المشكلات والعقبات التي تشوب العلاقات التجارية والاستثمارية بين الدول
افتتح أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني اليوم منتدى الدوحة للتجارة والاستثمار الذي يضم دول مجموعة الـ77 والصين ومنظمة الأنكتاد ويستمر يومين بفندق الشيراتون بالعاصمة القطرية.
 
ويبحث المنتدى المشكلات والعقبات التي تشوب العلاقات التجارية والاستثمارية بين الدول الغنية والفقيرة, بالإضافة إلى استعراض خبرات دول مجموعة الـ77 المتعلقة بسياسات الاستثمار الأجنبي المباشر.
 
كما يبحث المنتدى سبل معالجة أوجه الخلل وعدم التوازن في مختلف عناصر النظام الاقتصادي العالمي. وتشكل تلك القضايا قاعدة عريضة وصلبة لبحث مختلف المشاكل والعقبات التي تشوب العلاقات التجارية والاستثمارية بين الدول المتقدمة والنامية0 

الشيخ حمد يخاطب منتدى الدوحة
التعاون بين بلدان الجنوب
وأكد الشيخ حمد في كلمة الافتتاح ثقته في أن يسهم منتدى الدوحة للتجارة والاستثمار في تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب
الأمر الذي سيمهد السبيل لإنجاح قمة الجنوب المقرر عقدها في العاصمة القطرية أيضا العام القادم.
 
وقال إن هذه ليست المرة الأولى التي تبادر فيها دولة قطر -الرئيس الحالي لمجموعة الـ77 - إلى احتضان نشاط يسهم في تطوير النظام الاقتصادي العالمي الجديد، مؤكدا أن بلاده لن تدخر جهدا للنهوض بقضايا التنمية.
 
وأوضح أن الدور المتزايد للبلدان النامية أدى إلى تشكيل الجغرافيا الجديدة للعلاقات الاقتصادية الدولية حيث أصبح التعاون بين بلدان الجنوب بعدا رئيسيا في الاتجاهات الجديدة في الاقتصاد العالمي مشيرا إلى أن بلدان الجنوب مجتمعة تمثل ثلث التجارة العالمية.
 
وأكد أمير قطر أن التجارة بين بلدان الجنوب ليست بديلا عن التجارة بين بلدان الشمال والجنوب معربا عن أمله أن يسفر المنتدى وقمة الجنوب القادمة عن اتفاقات في مجالات الاستثمار والتجارة.
 
ويركز المنتدى الذي يشارك فيه نحو ألف مشارك على متابعة نتائج إعلان دورة الأنكتاد الـ11 التي انعقدت في البرازيل خلال يونيو/ حزيران الماضي، إضافة إلى دعم القدرات التفاوضية للدول النامية في مجال التجارة والاستثمار. ومن المتوقع أن يخرج المؤتمر بتوصيات تتعلق بشأن التعاون بين دول الجنوب في مجالي التجارة والاستثمار. 


 
 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة