توقعات بتباطؤ نمو الاقتصاد السعودي   
الخميس 1428/3/18 هـ - الموافق 5/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 13:18 (مكة المكرمة)، 10:18 (غرينتش)

توقع البنك السعودي البريطاني (ساب) التابع لبنك HSBC تباطؤ نمو الاقتصاد بالمملكة إلى 3.7% العام الحالي، مع مواصلة تحسس الضغوط جراء تباطؤ بالاستهلاك المحلي بسبب تصحيح نزولي حاد شهدته مؤخرا سوق الأسهم المحلية.

وفي تقرير أعده كبير الاقتصاديين في ساب جون سفاكياناكيس، قال البنك إن الشعور بالثراء أدى إلى موجة استهلاك كبيرة بالمملكة عام 2005 جعل الكثير من المستهلكين أكثر حذرا في الإنفاق عام 2006.

وأضاف أن تباطؤ النمو للعام الحالي إلى 3.7% مقارنة مع 4.2% العام الماضي جاء بعد تفاقم التضخم الذي يتوقع وصوله إلى 3.5%، أي ما يقرب من مثلي مستواه العام الماضي.

وأشار سفاكياناكيس إلى غياب أرقام رسمية بشأن مساهمة الاستهلاك المحلي بالاقتصاد السعودي، موضحا أن معدل النمو الحقيقي للقطاع الخاص غير النفطي بلغ 6.3% العام الماضي انخفاضا من 6.5% عام 2005.

كما أرجع الانخفاض في النمو إلى هبوط نسبته 19.2% بقطاعات مبيعات الجملة والتجزئة والمطاعم، وتراجع نسبته 33.3% بأعمال التأمين والعقارات وخدمات الأعمال والتمويل.

ورأى كبير الاقتصاديين في ساب أن هذا الانخفاض يفسر هبوط الإنفاق الاستهلاكي المترتب على انهيار سوق الأسهم.

وتكافح سوق الأسهم السعودية (كبرى البورصات العربية) للتعافي بعد عام على بدء تصحيح نزولي حاد جعلها تخسر أكثر من نصف قيمتها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة