رينو تعلن خططا لتصنيع سيارات صديقة للبيئة   
الأربعاء 1427/12/14 هـ - الموافق 3/1/2007 م (آخر تحديث) الساعة 13:09 (مكة المكرمة)، 10:09 (غرينتش)
ستعمل سيارات الديزل من رينو بوقود يحتوي على الديزل الحيوي بنسبة 30% (رويترز)
أعلنت شركة رينو الفرنسية للسيارات خططا لتصنيع سيارات صديقة للبيئة بالتعاون مع حليفتها شركة نيسان اليابانية بإنتاج سيارة مزودة بمحرك كهربائي من المقرر طرحها في الأسواق الأوروبية بحلول عام 2010.
 
وستزود السيارة التي تستخدم تقنية بخلايا الوقود والمصممة أساسا للسير داخل المدن ببطاريات تعمل بأيونات الليثيوم مع استعادة بعض الطاقة من خلال قوة المكابح.
 
وقالت رينو إنه بحلول عام 2009 سيكون بالإمكان تشغيل نصف السيارات التي تعمل بالبنزين التي تطرحها الشركة في أوروبا بوقود يحتوي على الإيثانول بنسبة 85%. وستعمل سيارات الديزل من رينو بوقود يحتوي على الديزل الحيوي بنسبة 30%.
 
وستقدم رينو بداية من عام 2007 سيارات فان تعمل بالوقود البديل. وستعمل نسخة خاصة من السيارة ميجان مزودة بمحرك قوته 110 أحصنة بوقود الإيثانول.
 
إنترنت لمستخدمي السيارات
وأعلنت إحدى شركات التكنولوجيا في وادي السليكون بالولايات المتحدة نجاحها في تطوير نظام جديد يسمح لمستخدمي السيارات بالدخول إلى الإنترنت عبر أجهزة الكمبيوتر المحمول الخاصة بهم لاسلكيا.
 
ويسمى الجهاز الجديد الذي يستطيع الاتصال بالإنترنت على بعد ثلاثين مترا من نقطة وجود خط الهاتف (أوتونت موبايل يونيت) ويبلغ سعره 399 دولارا مع اشتراك شهري قدره 49 دولارا مقابل خدمة الاتصال اللاسلكي بالإنترنت.
 
وتستعد الشركة المطورة للخدمة للإعلان عن اتفاق مع شركة أفيس لتأجير السيارات بحيث يمكن لمستأجري سيارات هذه الشركة الحصول على هذه الخدمة مقابل 11 دولارا إضافيا في اليوم.
 
 ورغم أن خدمة الاتصال فائق السرعة بالإنترنت أصبحت من الخدمات الشائعة فإنها عادة تحتاج إلى تجهيزات خاصة. أما ما يميز جهاز أوتونت موبايل فهو أنه يتيح لأكثر من شخص متواجدين في نفس المكان الوصول إلى الإنترنت لا سلكيا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة