روسيا تدعو أوبك للتنسيق وأسعار الخام تتجاوز 46 دولارا   
الجمعة 1430/3/17 هـ - الموافق 13/3/2009 م (آخر تحديث) الساعة 3:59 (مكة المكرمة)، 0:59 (غرينتش)

أسعار النفط الخام قفزت نحو أربعة دولارات في تعاملات الخميس (رويترز-أرشيف)

كشف أكبر مسؤول عن الطاقة في روسيا الخميس عن عزم بلاده دعوة أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجين آخرين للنفط لعقد اجتماع في موسكو قبل نهاية العام بهدف مناقشة الأسعار العالمية للذهب الأسود.

وأعرب نائب رئيس الوزراء الروسي عن تحبيذ بلاده لآلية تسعير أكثر شفافية، مشيرا إلى أن هدف موسكو الوصول لنظام جديد للتسعير.

وأوضح إيغور سيشين أثناء اجتماع مع الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف أن الخام الروسي (أورال) يجري تداوله على أساس حساب قائم على مزيجي خام برنت وغرب تكساس الوسيط الأميركي، معتبرا أن هناك شكوكا في مدى عدالة اتخاذ هذين المعاملين.

وكانت روسيا أكبر منتج للنفط في العالم خارج أوبك حضرت اجتماعات في الآونة الأخيرة للمنظمة بصفة مراقب، وقال سيشين إنه سينوب عن روسيا في اجتماع أوبك المقرر الأحد القادم في فيينا بالنمسا.

"
دعم أسعار النفط من أنباء تفيد بأن صادرات أعضاء أوبك من النفط الخام ما عدا أنغولا والإكوادور ستهبط لأدنى مستوى لها في خمسة أعوام في فترة الأربعة أسابيع التي تنتهي في 28 من الشهر الجاري
"
انتعاش النفط

من ناحية أخرى قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي في تعاملات الخميس في بورصة نيويورك بنحو أربعة دولارات في انتعاشة قوية بعد هبوطها الأربعاء إذ استعد المستثمرون لاجتماع أوبك بعد أيام وسط توقعات بأن المنظمة ستدرس إجراء مزيد من تخفيضات الإنتاج.

ولاقى الخام دعما إضافيا من أنباء تفيد أن صادرات أعضاء أوبك من النفط الخام ما عدا أنغولا والإكوادور ستهبط لأدنى مستوى لها في خمسة أعوام في فترة الأربعة أسابيع التي تنتهي في 28 من الشهر الجاري.

ففي بورصة نيويورك التجارية نايمكس قفز سعر العقود الآجلة للخام الأميركي لشهر أبريل/نيسان 3.81 دولارات وهو ما يوازي 46.16 دولارا.

من جهته صعد خام برنت القياسي الأوروبي في بورصة لندن 3.13 دولارات ليصل سعر 44.53 دولارا لبرميل النفط للعقود الآجلة تسليم الشهر القادم.

من جهتها كشفت الأمانة العامة لأوبك الخميس عن أن سعر برميل خام نفط أوبك سجل الأربعاء سعر 42.70 دولارا بتراجع مقداره 99 سنتا عن اليوم السابق الذي سجل فيه سعر 43.69 دولارا. وتقوم أوبك باحتساب سعر سلة خاماتها اعتمادا على 12 نوعا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة