الدولار يرتفع مقابل الين بعد زيادة الفائدة الأميركية   
الأربعاء 1426/10/1 هـ - الموافق 2/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:49 (مكة المكرمة)، 8:49 (غرينتش)

رفع الفائدة يدفع الين للتراجع أمام الدولار واليورو (الفرنسية-أرشيف) 

ارتفع الدولار إلى مستوى قياسي جديد أمام العملة اليابانية مسجلا أعلى أسعار خلال عامين في أعقاب قرار مجس الاحتياطي الاتحادي الأميركي برفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية إلى 4%.

وعملية زيادة أسعار الفائدة في الولايات المتحدة هي الثانية عشرة على التوالي مع توجه للمزيد من الرفع تفاديا لمخاطر التضخم.

وأدى رفع الفائدة الأميركية إلى دعم رأي السوق باستمرار زيادة الفارق في أسعار الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان، الأمر الذي دفع الين أيضا للانخفاض لأدنى مستوياته مقابل اليورو منذ سبعة شهور.

ورفع البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة إلى 4% أمس وسط تزايد التوقعات بزيادة البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة عن مستواها الحالي البالغ 2% مع حلول نهاية العام الجاري.

ولكن أسعار الفائدة اليابانية بقيت في مكانها قريبة من الصفر منذ ما يزيد على أربع سنوات مما يضعف قدرة الين على جذب المستثمرين.

وارتفع الدولار في التعاملات الآسيوية إلى 116.85 ينا مسجلا أعلى مستوياته منذ سبتمبر/أيلول 2003 مقابل 116.65 ينا في نهاية تعاملات نيويورك أمس.

واستقرت العملة الأوروبية أمام نظيرتها الأميركية عند 1.2010 دولار دون تغير يذكر عن سعر أمس.

ودفعت توقعات رفع الفائدة الأوروبية اليورو إلى الارتفاع مقابل الين إلى 140.54 ينا وهو أعلى أسعار اليورو أمام العملة اليابانية منذ منتصف مارس/آذار الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة