تراجع فائض اليابان التجاري وأنباء عن توقف نمو الاقتصاد   
الأربعاء 1422/3/29 هـ - الموافق 20/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
بورصة طوكيو (أرشيف)

قالت مصادر صحفية أن وزير الاقتصاد الياباني هيزو تاكيناكا سيعلن غدا بأن النمو الاقتصادي سيكون صفرا طيلة السنتين أو الثلاث المقبلة. من جانب آخر تشير أرقام رسمية أن فائض الميزان التجاري لليابان مع بقية دول العالم انخفض الشهر الماضي بنسبة 86.1% فوصل إلى 652 مليون دولار.

وسيكون إعلان الوزير الياباني جزءا من تقرير سيصدر عن مجلس السياسة الاقتصادية والنقدية الياباني وسيشتمل على قائمة مضاعفة من الإصلاحات الهيكلية التي يتعين على رئيس الوزراء القيام بها، إضافة إلى إرشادات بشأن سياسة الحكومة تجاه الميزانية التي بدأت في أبريل/ نيسان الماضي.

في هذه الأثناء قالت وزارة المالية إن فائض الميزان التجاري لليابان مع بقية دول العالم هوى في شهر مايو/ أيار الماضي بنسبة 86.1% فاستقر عند 80 مليار ين (652 مليون دولار).

وأضافت الوزارة أن فائض اليابان التجاري مع الولايات المتحدة التي تمثل أكبر شركائها التجاريين هبط بنسبة 15.9% عما كان عليه قبل عام فبلغ 390.6 مليار ين.

وكان استطلاع للرأي شمل آراء 25 اقتصاديا أظهر الاثنين الماضي أن متوسط التقديرات يدور حول نمو نسبته صفر في السنة المالية الحالية.

من جانب آخر نظم طيارون ومضيفون غاضبون في ثالث أكبر شركة طيران يابانية اليوم إضرابا عن العمل لمدة 24 ساعة، مما تسبب في تعطيل سفر نحو 23500 راكب.

وقال نقابيون ضمن عمال "جابان إير سيستم" إنهم غير راضين عن ظروف العمل وعن علاوات منتصف العام ولذلك نظموا الإضراب، وهو الأول منذ أبريل/ نيسان 1999. وقال متحدث باسم نقابة العمال "انتهت المحادثات مع الإدارة من دون التوصل إلى اتفاق، ولذا قررنا تنفيذ الإضراب".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة