الطاقة الدولية: السعودية والإمارات زادتا من إمدادات النفط   
الثلاثاء 3/3/1426 هـ - الموافق 12/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:11 (مكة المكرمة)، 11:11 (غرينتش)
قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الثلاثاء إن إمدادات النفط العالمية زادت بـ365 ألف برميل يوميا لتصل إلى 84.2 مليون برميل يوميا في مارس/ آذار بفضل ارتفاع إمدادات السعودية والإمارات.
 
وزاد إنتاج أوبك في مارس بـ290 ألف برميل يوميا ليصل إلى 29.1 مليون برميل يوميا. ورفعت السعودية إمداداتها النفطية بواقع 150 ألف برميل يوميا في حين زاد إنتاج الإمارات بواقع 100 ألف برميل يوميا.
 
وارتفع الإنتاج الإيراني بـ40 ألف برميل يوميا في حين سجل إنتاج نيجيريا وإندونيسيا والجزائر والعراق زيادات طفيفة.
 
وقال الرئيس التنفيذي للوكالة كلود مانديل أمس إن أسواق النفط تحظى بإمدادات جيدة، وإن مستويات المخزون مريحة في كل المناطق المستهلكة الرئيسية باستثناء آسيا.
 
في الوقت نفسه قالت مصادر بصناعة النفط إن من المنتظر أن تعزز السعودية إمداداتها لأسواق النفط العالمية بنحو 500 ألف برميل يوميا في مايو/ أيار ليصل إجمالي إنتاجها من الخام إلى حوالي عشرة ملايين برميل يوميا.
 
وبناء على تقديرات مندوبي أوبك لإنتاج النفط السعودي بواقع 9.5 ملايين برميل يوميا هذا الشهر فإن الكميات الإضافية في مايو سترفع إنتاج الآبار إلى عشرة ملايين برميل يوميا. ويعني الإنتاج بهذا المستوى أن السعودية سيصبح لديها مليون برميل يوميا من الطاقة الإنتاجية الفائضة.
 
من ناحية أخرى تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي في التعاملات الإلكترونية في آسيا صباح اليوم بسبب وفرة إمدادات النفط في الولايات المتحدة.
 
فقد بلغ سعر عقود النفط الخام لشهر مايو/ أيار 53.59 دولارا للبرميل منخفضا 12 سنتا عن إقفال اليوم السابق.
 
وقال سمسار في طوكيو إن العوامل الأساسية والعوامل الفنية كلاهما يؤذنان بتراجع الأسعار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة