تراجع أسعار خامات نفط أوبك واستقرار برنت   
الجمعة 1423/7/21 هـ - الموافق 27/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ذكرت وكالة أنباء منظمة أوبك اليوم الجمعة نقلا عن أمانة المنظمة أن سعر سلة خامات نفط أوبك السبعة تراجع قليلا أمس الخميس إلى 28.17 دولارا للبرميل من 28.19 دولارا يوم الأربعاء.

ورغم ذلك ظل السعر أعلى من المستوى الذي تستهدفه أوبك وهو بين 22 و28 دولارا للبرميل من سلة خاماتها النفطية الذي يقل في العادة نحو دولار عن سعر مزيج برنت القياسي المستخرج من بحر الشمال ونحو دولارين عن سعر الخام الأميركي الخفيف.

وفي الأسبوع الماضي قال رئيس منظمة أوبك ريلوانو لقمان إنه إذا استمر سعر السلة أعلى من 28 دولارا للبرميل لمدة 20 يوما متصلة، فإن ذلك قد يدفع أوبك لزيادة الإنتاج.

من جهة ثانية استقر مزيج خام برنت الأوروبي في أوائل المعاملات الإلكترونية ببورصة البترول الدولية في لندن اليوم الجمعة مع انحسار المخاوف من تعطل الإنتاج بسبب العاصفة الاستوائية إيزيدور. لكن التوترات القائمة في الشرق الأوسط استمرت في دعم الأسعار.

وارتفع مزيج برنت في عقود نوفمبر/ تشرين الثاني ثلاثة سنتات إلى 28.92 دولارا للبرميل صباح اليوم الجمعة. وانخفض سعر الخام الأميركي الخفيف في المعاملات الإلكترونية على نظام إكسس 30.40 دولارا في عقود نايمكس.

لكن استمرار المخاوف من أن تشن الولايات المتحدة حربا على العراق دعم أسعار النفط. وبلغ سعر السولار في عروض الشراء 244 دولارا وعروض البيع 246 دولارا للطن في عقود أكتوبر/ تشرين الأول، بالمقارنة مع إغلاقه أمس الخميس على 244 دولارا للطن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة