بدء مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة العمانية الأميركية   
السبت 1426/2/1 هـ - الموافق 12/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:04 (مكة المكرمة)، 16:04 (غرينتش)

بدأت في العاصمة العمانية مسقط اليوم الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين سلطنة عمان والولايات المتحدة.

وأفادت وكالة الأنباء العمانية بأن وزير التجارة والصناعة العماني مقبول بن علي بن سلطان ترأس الجانب العماني بينما رأست فريق التفاوض الأميركي كاترين نوفيلي مساعدة الممثل التجاري الأميركي لشؤون أوروبا والبحر المتوسط.

وقال الوزير العماني في افتتاح الجولة إن أهمية هذه الاتفاقية تنبع من توافقها مع توجهات السلطنة الإستراتيجية ورؤياها المستقبلية لاقتصاد عمان التي تهدف لتحقيق التنويع الاقتصادي من خلال تعزيز سياسات التحرير والاندماج في الاقتصاد العالمي.

وعبر عن ثقته بتقدير الجانب الأميركي لرغبة السلطنة في الاستفادة مما تتيحه هذه الاتفاقية وما يوفره النظام الاقتصادي العالمي الجديد مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية الاقتصاد العماني النامي وحاجته لبعض الوقت لكي يكون قادرا على المنافسة في ظل سوق حرة ومفتوحة.

ووصفت نوفيلي السلطنة بالشريك الإستراتيجي الجيد والقوي في المنطقة خاصة في النواحي السياسية فيما تتوسع العلاقات حاليا لتشمل العلاقات التجارية بنفس القوة والمتانة.

وأشارت إلى أن الاتفاقية تلزم الجانبين بإزالة التعرفة الجمركية وزيادة حماية الملكية الفكرية وحماية الاستثمار.

وتناقش الجولة الأولى من المفاوضات التجارية التي تستمر ثلاثة أيام الخدمات والعوائق الفنية أمام التجارة وحقوق الملكية الفكرية وقطاع المنسوجات والجوانب القانونية ودخول الأسواق والجمارك وقواعد المنشأ والاستثمار والخدمات المالية والمشتريات الحكومية.

وقد عبر مسؤول عماني أمس عن أمل بلاده في توقيع الاتفاقية في نهاية العام الحالي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة